إعلان

ملك الأردن: الرئيس المصري ''سطحي''..ويريد أن يصبح كأردوغان

04:13 م الثلاثاء 19 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قال العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين، إن الرئيس المصري محمد مرسي، يريد أن يصبح مثل رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان بين ليله وضحاها، وأضاف العاهل الأردني إنه غير معجب بالرئيس المصري على عكس شعوره تجاه أردوغان.

وأوضح عبد الله، في مقابلة له مع مجلة ''أتلانتيك'' الأمريكية نشرتها اليوم الاثنين، على موقعها الإلكتروني إنه التقى الرئيس المصري في الرياض خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي، وأنه ناقش معه دور حماس، الذراع الفلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين لكن ليس بعمق.

وأضاف العاهل الأردني أنه حاول أن يشرح لمرسي كيف يتعامل مع حماس، وكيفية دفع عملية السلام إلى الأمام، مشيرا إلى أن الإسرائيليين لن يتحركوا. وأخبره أنه بغض النظر عن الإسرائيليين فعليهم أن ينجزوا المصالحة بين فتح وحماس.

وقال عبد الله، إن مرسي ظل مركزا حديثه على الإسرائيليين وحاول تكرار أهمية فهم ''الفوضى'' في فلسطين، وأضاف عبد الله ''هذا الرجل (مرسي) ليس لديه عمق''-  حسب وصفه.

وقالت المجلة الامريكية، إن الملك عبد الله أدرك أنه لا يستطيع سجن أو قتل قادة الإخوان المسلمين في الأردن إلا أنه أدمجهم في الحكم، ''فالهاشميين والإخوان أدركوا مبكرا أن الربيع العربي يمثل تحديا لاستمرار الهاشميين في الحكم.

وأكدت أتلانتيك'' أن الملك عبد الله متأكد من ناحيته أن الإخوان المسلمين يريدون رحيله، وقال عبد الله إن دائرة المخابرات العامة الأردنية أن الإخوان المسلمين في مصر يعملون على إثارة الاضطرابات في عمان.

وذكرت المجلة أن المخابرات الأردنية رصدت اتصالات بين إخوان مصر وإخوان الأردن تحثهم فيها على مقاطعة الانتخابات وزعزعة استقرار البلاد، وقال الملك ''خلف الأبواب المغلقة، يريد إخوان الأردن إسقاط الحكومة.. وهم لا يؤمنون بدستور المملكة ولا يريدون أن يقسموا على احترامه.. فقط يريدون القسم على دستور الإخوان المسلمين.. وولائهم للمرشد في القاهرة''.

ولفت عبد الله خلال المقابلة المطولة إلى أن إخوان الأردن عندما فازوا في انتخابات البرلمان استصدروا فتوى أن قسمهم على القرآن بأن يلتزموا بالدستور الأردني غير ملزمة إذا تعلق الأمر بإصدار ''وثيقة علمانية''، حسب قوله.

وتطرق ملك الأردن إلى تقبيل الإخوان المسلمين ليد المرشد العام للجماعة، وقال ''لن أدع أحد يقبل يدي.. نحن لا نؤمن بأننا كلنا بشر.. حمزة منصور أمين عام حزب العمل الإسلامي (إخوان الأردن) قبل يد المرشد.''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان