إعلان

نيويورك تايمز: الائتلاف السوري ينهى شهورا من الجدل بانتخاب قائد أمريكي

11:18 ص الثلاثاء 19 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ .ش .أ:

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم أن عملية انتخاب المواطن الأمريكي غسان هيتو لرئاسة حكومة انتقالية سورية قد أنهت شهورا من مساعي مثيرة للجدل بشأن اتحاد المعارضة السورية تحت قائد مع عمليات ضغط مارستها الولايات المتحدة وحلفائها حيث طالبت المعارضة بتشكيل قيادة قوية كشرط مسبق لزيادة الدعم للثوار.

أوضحت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن الائتلاف الوطني السوري المعارض في إسطنبول انتخب غسان هيتو وهو مواطن أمريكي سوري المولد أول رئيس للحكومة الانتقالية ليصبح المسئول عن توجيه المساعدات إلى الثوار بالداخل كما ستكون بديلا لحكومة الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيد هيتو، وهو شخص مجهول نسبيا في سياسات المعارضة إلا انه برز مؤخرا عبر مساعيه لتحسين عملية توزيع المساعدة الإنسانية ، حصل على 35 صوتا من بين 49 ورقة انتخاب صحيحة في الجولة الأولى من الاقتراع الذي جرى في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء بإسطنبول التركية فيما حصل المرشح الآخر أسعد مصطفى وزير الزراعة الأسبق في عهد حافظ الأسد والد بشار على سبعة أصوات، وتوزعت باقي الأصوات على باقي المرشحين.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن هيتو يواجه تحديات هائلة أمام سعيه لتشكيل سلطة إدارية ستشرف على الأراضي الخاضعة لسلطة المعارضة في شمال سوريا.
 
وأوردت الصحيفة الأسباب الكامنة وراء وجهة نظرها وهى أن سلاح الجو السوري التابع للأسد لا يزال المسيطر على سماء سوريا لذلك فان أي محاولة للحكم من داخل المناطق التي يسيطر عليها الثوار يشوبها خطورة التعرض لتهديد الهجمات الجوية .

وتابعت الصحيفة أن المقاتلين المناهضين للحكومة والنشطاء داخل سوريا ،الذين يشتكون دائما من أن الائتلاف يقدم مساعدة محدودة وعلى اتصال محدود بعملية النضال في الداخل، يشعرون بالريبة والشك من أي حكومة داخلية مقرها خارج البلاد.
 
وأشارت الصحيفة إلى انه حتى قادة المعارضة خارج سوريا في حالة انقسام حول ما اذا كانت مسألة تشكيل حكومة انتقالية ستكون ذا مغزى من عدمه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان