إعلان

واشنطن بوست: ارتفاع الأسعار يجبر المصريين على ''شد الحزام''

02:25 م الخميس 07 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن ارتفاع الأسعار أجبر الشعب المصري على ''شد الحزام''، في إشارة إلى مطالبة الحكومة المصرية للمواطنين بخفض كميات الطعام التي يتناولونها للتعايش مع ارتفاع أسعار الغذاء، والانخفاض الحاد في مخزون الأطعمة.

واقتبست الصحيفة الأمريكية بعض مقتطفات بخصوص هذه الدعوة من صحيفة مصرية (الوطن) والتي نشرت تقريرا من الحكومة يحث المواطنين على تقليل كميات منتجات الألبان التي يتناولونها، وكمية الطعام ونوعيته التي يفترض أن يتناولها الفرد وفقا لسنه ووزنه، وطبيعة نشاطه الحركي.

واضافت واشنطن بوست إن كل التقارير الصادرة عن الحكومة المصرية تشير إلى استمرار العنف السياسي، وانهيار الاقتصاد الذي عانى رواده لإصلاحه.

ولفتت الصحيفة إلى نضوب أهم منبع لتحسين الاقتصاد المصري ألا وهو السياحة، والاستثمار الأجنبي، بالإضافة إلى زيادة نسبة البطالة التي ارتفعت من  تسعة بالمائة في 2010 لتصل هذا العام إلى 14 بالمائة.

كما تدرس الولايات المتحدة إمكانية خفض مساعدتها السنوية لمصر بحوالي مليار ونصف دولار – حسب الصحيفة.

وذكرت واشنطن بوست أن الحكومة المصرية رفعت الدعم عن البنزين وعن بعض المواد الغذائية، مما ينذر أن الوضع يزداد سوء في منطقة الشرق الأوسط.

وفسرت الصحيفة معنى أن مصر ترزح تحت وطأة الانهيار الاقتصادي، أي أن الشعب لا يملك المال الكافي لشراء الملابس، والطعام، ولا مسكن.

واستشهدت الصحيفة بتقرير لـموقع ''Rebel Economy'' الذي كشف عن أن 86 بالمائة من أصل 1680 من المعيلين دخلهم لا يكفي لقضاء باقي الشهر وتوفية متطلبات أسرهم، مضيفا أن المصريين  يضطرون لشراء سلع أرخص من الذين اعتادوا عليها وأو الشراء بالدين، وتقليل كميات الطعام التي يتناولونها – حسب الصحيفة.

ومن المفترض أن تناقش مسألة الدعم الحكومي مع مطلع السنة المالية الجديدة، وهذا يعني أن الحكومة تواجه مشكلة كبيرة خاصة أن المتضرر الأول في هذه المسالة هي الطبقة الفقيرة، وفقا للصحيفة.

فيديو قد يعجبك: