إعلان

الصحف الخليجية تؤكد أهمية القمة العربية الإفريقية

12:57 م الخميس 21 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

أبوظبي-الرياض - (أ ش أ):

اهتمت الصحف الخليجية في افتتاحيتها اليوم الخميس بنتائج القمة العربية الإفريقية.

ففي دولة الإمارات، أكدت صحيفة ''البيان'' أهمية القمة العربية الإفريقية في بناء شراكة استراتيجية من شأنها تشكيل ثقل مؤثر وفاعل على الصعيد الدولي.

وأكدت الصحيفة أن هذه الشراكة الاستراتيجية تزرع الأمل لدى قاعدة واسعة من الشعوب التي تتوق إلى التنمية والبناء والتعليم والصحة، إضافة إلى أن توقيت القمة يعزز هذه الآمال لأنها جاءت في ظروف سياسية حيث تضطرب دول عديدة في المنطقة العربية وتعاني من عدم الاستقرار.

ولفتت إلى أن القمة أكدت إدانتها الحازمة للإرهاب بكل أشكاله وصوره والجريمة المنظمة العابرة للحدود والاتجار بالمخدرات والقرصنة. فضلا عن الإتجار غير المشروع بالأسلحة والبشر وعبرت القمة عن بالغ انشغالها إزاء التحديات التي لا تزال قائمة نتيجة النزاعات وانعدام الأمن والاستقرار في بعض أجزاء منطقتنا.

وأشارت إلى أن هذه الشراكة تفتح الأفق أمام أكثر من 50 دولة لتشكيل تحالف سياسي لا يمكن القفز عليه من قبل القوى الكبرى بل يجبرها كلها على التودد إليه أو على الأقل أخذ مصالحه قيد الاعتبار في كل خطوة على المشهد الإقليمي أو الصعيد الدولي.

وأكدت الصحيفة ضرورة أن يبني هذا التجمع في هذه المرحلة آليات تضمن تنفيذ قراراته ومتابعة توصياتها حتى لا تصبح القمة مجرد مناسبة موسمية تشهد خطب ووعود فقط .

وفي السعودية، ثمنت صحيفة ''البلاد'' دعوة المملكة إلى تعزيز كل سبل التعاون بين الدول العربية والأفريقية وإزالة معوقاتها ، مع ضرورة استثمار ما يجمعهما من روابط وعناصر ايجابية يمكنها تقوية جسور التعاون، والتصدي لكل محاولات الإساءة لعلاقات الكتلتين العربية والأفريقية وتعطيل مسيرتها وتقدمها.

ورأت أن أمام القمة العربية الافريقية قضايا أساسية وجوهرية متعلقة بمجالات وأوجه التعاون المختلفة ومتطلبات المرحلة الراهنة والظروف المحيطة ليصل التعاون إلى أفق ومجالات جديدة للشراكة الحقيقية وبالأسلوب الذي يحقق الأمن والاستقرار الاقتصادي للدول والتنمية الأفضل لشعوبها.

ومن جانبها، قالت صحيفة ''عكاظ'' إنه بالرغم من الفجوة الكبيرة بين الدول العربية والدول الأفريقية إلا أن حاجة كل منا للآخر تظل كبيرة.. وفرص تحقيق التكامل بين دولنا عظيمة.. ومصالح أوطاننا وشعوبنا أكبر بكثير من ارتباطها بأي منطقة أخرى في العالم.

واعتبرت أن القمم العربية الأفريقية التي تعقد من حين لآخر.. واستضافتها الكويت الشقيقة في اليومين الماضيين تؤكد على تعاظم الشعور بأهمية قيام تعاون أفضل بين دولنا وشعوبنا.

وأوضحت أن تقديم المساعدات والقروض الميسرة لدول وشعوب القارة الأفريقية على هامش هذه القمة يؤكد مدى تعاظم الإحساس بأهمية المساهمة في تنمية هذه القارة ورفع مستوى المعيشة فيها وإنعاش مجتمعاتها.. لكن ذلك وحده لا يكفي لأن القارة كنز يجب استغلاله بالأموال العربية والفوائض الكبيرة لقيام أمن غذائي شامل وتنمية عربية أفريقية مشتركة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان