إعلان

صحيفة أمريكية تتساءل عن أهمية الثقة بين واشنطن وطهران لإبرام اتفاق!

03:50 م الأربعاء 09 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

تساءلت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء عما إذا كانت جسور الثقة مطلوبة من أجل ابرام صفقة بين الولايات المتحدة وإيران حول البرنامج النووي الايراني.

واستهلت الصحيفة تقريرها - الذي بثته على موقعها الإلكتروني- بتناول اجابة بعض المسئولين على هذا التساؤل؛ حيث أكدوا أن استمرار أجواء عدم الثقة بين البلدين لن تؤدي في النهاية للتوصل لاتفاق مجدي.

وقالت:'' إنه بينما تستعد إيران والقوى الدولية الستة للاجتماع في جنيف خلال الأسبوع القادم لمواصلة المحادثات الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، وصف البعض مسألة إحراز أي تقدم - يتجاوز التوصل لمستوى جديد من الثقة المتبادلة بين الطرفين- بالخطوة الأولى التي تنطوي على أهمية حاسمة.

واعتبرت الصحيفة أن أزمة البرنامج النووي الإيراني تعد في حقيقة الأمر واحدة من سلسلة أحداث وقعت خلال تاريخ العلاقات بين البلدين وتسببت في حدوث انعدام الثقة بينهما، ومنها الانقلاب الذي وقع في إيران عام 1953 بتدبير من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) ودعم واشنطن لنظام صدام حسين إبان حرب إيران والعراق في ثمانينيات القرن الماضي ثم استهداف إيران للأمريكيين في لبنان ، ومؤخرا بالعراق- بجانب قيامها بتهديد حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة وعلى رأسهم إسرائيل.

ونتيجة لذلك، قال السفير جون ليمبرت، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية '' إن هذه الأحداث أكدت أن كل طرف يرى الطرف الأخر شريرا ومتكبرا وعلى استعداد لفعل أي شيء لإضراره؛ فلو نظرت إلى البيانات والأحداث التي وقعت في أخر 10 أو 20 عاما ستجد أشياء تثبت ذلك''.

ورصدت الصحيفة المفارقة في تصريحات كبار المسئولين الإيرانيين؛ حيث أنه بالرغم من إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني في الأمم المتحدة بالشهر الماضي أن بلاده لا تسعى لتصعيد حدة التوترات مع الولايات المتحدة، بجانب تصريحه لوسائل الاعلام الأمريكية بأن لديه رسالة سلام وصداقة من الشعب الإيراني إلى نظيره الأمريكي...اعتبر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي أن ابعاد الدبلوماسية الجديدة لروحاني، والتي تجلت في الأمم المتحدة ''غير مناسبة'' في اشارة واضحة للمحادثة الهاتفية التي تمت بين روحاني وأوباما.

ونقلت (مونيتور) عن خامنئي قوله:'' إننا غير متفائلين حيال الأمريكيين؛ فنحن لا نثق كليا بهم''...معتبرا أن الولايات المتحدة دولة متكبرة وغير جديرة بالثقة، بل وتقع بشكل كامل تحت تأثير إسرائيل.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك  … اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان