إعلان

الصحف الفرنسية اليوم الجمعة.. يمكن للأخ الأكبر أن يتنفس

11:00 ص الجمعة 25 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء إبراهيم:

مازالت الصحف الفرنسية تنقل أخبار عملية التجسس، التي قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية على أوروبا.

وتشير الصحف إلى أن ''الاتحاد'' الأوروبي في مواجهة هذه العملية والعمل معا، من أجل إيجاد تقنية لحماية المعلومات في أوروبا، وتؤكد الصحيفة أن التجسس الأمريكي على أوروبا وغيرها من مناطق العالم لم يكن جديدا، وعلى مدى تاريخ فرنسا قامت الاستخبارات الامريكية، بوضع ميكروفونات في كل مكان وتجند عملاء لها في فرنسا وكل مكان، وتذكر الصحيفة كتاب للكاتب الصحفي ''فنسنت نوزيل'' ''أرار البقاء على ما يرام'' تناول فيها الكاتب سجلات من البيت الابيض ووكالة الاستخبارات المركزية وذكر عملية تجسس امريكيا على شارل ديجول.

إلا أن خبر تزايد الغضب ضد الإسلاميين في تونس، احتل قائمة الأخبار في صحيفة ''لوموند''، التي كانت مهتمة طوال الاسبوع الماضي بنقل وثائق سنودن بخصوص التجسس على أوروبا، بسبب مقتل ستة من رجال الشرطة التونسيين على أيد إرهابيين.

وتتطرق الصحيفة بعد ذلك الى الهجمات التي تلقتها مجموعات جهادية في مالي.

ويليه أخبار العنف في البرازيل بعد مقتل أحد سكان الأحياء الفقيرة على أيدي رجال الشرطة البرازيلية.

صحيفة ''لوفيجارو'' الفرنسية تبدأ عناوينها بأخبار الهجوم الجديد الذي شنه الجيش الفرنسي والمالي على المجموعات الجهادية في مالي.

وتطرقت الصحيفة الى القمة الاوروبية التي عقدت أمس في بروكسل من اجل مواجهة فضيحة التجسس الامريكي على أوروبا، واشارت الى المصالحة الفرنسية الالمانية في هذه الظروف، بعد البرود في العلاقة بين باريس وبرلين.

ونقلت الصحيفة عن المستشارة الالمانية قولها، أثناء لقاءها الثنائي مع الرئيس الفرنسي، ان ''التنصت على الاصدقاء عمل مشين وفعلة لا تفعل'' وأضافت '' لابد من استعادة الثقة بين الاصدقاء''، وقالت الصحيفة بأن البيت الابيض لم يعترف بعد بتجسسه على الهاتف الشخصي لميركل.

وانتقدت صحيفة ''لوبوه'' رد الرؤساء الاوروبيين على اكبر عملية تجسس على اوروبا بحسب الصحيفة قائلة بأن الرؤساء'' اتفقوا على الحد الأدنى من ردود الأفعال، اذ ستتفاوض فرنسا والمانيا مع أمريكا بشأن عملية التجسس''.

وعنونت الصحيفة مقال لها نشرته اليوم '' التجسس: يمكن للأخ الأكبر أن يتنفس''، وقالت إن مباردة الرؤساء الأوروبيين لا تقلق واشنطن.

ثم تعلق على الوثائق التي نشرتها ''لوموند'' بالقول'' العاصفة التي أثارها سنودن من خلال الوثائق المنشورة لن تستمر طويلا وسرعان ما ستهدأ.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان