إعلان

صحيفة كندية: اتفاق روسي أمريكي لحل الأزمة السورية

02:54 م الخميس 24 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي :

قال مسئولون روس وأمريكان وأخرون في حزب الناتو أنهم على أتم الاستعداد للتدخل في الأزمة السورية والمساعدة على حلها، في حالة طلب الأمم المتحدة منهم ذلك، وذلك نقلا عن الصحيفة الكندية ''جلوبال أند ميل''.

لفتت الصحيفة أن مناقشة الأزمة السورية، والتحدث عن سبل تدمير اسلحتها الكيميائية تم في اجتماع أقيم ببروكسل والذي يعد الأول من نوعه منذ عامين، وحضره وزير الدفاع الروسي ومجموعة من أعضاء حلف الناتو.

وأوضحت الصحيفة إلى أن هذا الاجتماع يعد مؤشرا قويا للتغاضي عن الشكوك والمخاوف الموجودة بين روسيا والناتو، لحل الأزمة التي تعتبر الأكثر جدلا في الشرق الأوسط.

توقع ''أندريس فوج راسموسن'' الأمين العام لحزب الناتو أن يقبل أعضاء الحزب التحالف مع سوريا للمشاركة في حل الأزمة السورية، إذا طلبت الأمم المتحدة ذلك.

توقع وزير الدفاع الامريكي'' تشاك هيجل'' أهمية المساهمة التي من الممكن أن يقوم بها الناتو، مشيرا أن هناك العديد من الأهداف المشتركة التي تجمع بين الناتو وروسيا من أهمها تدمير الاسلحة الكيميائية السورية.

كما أكد هيجل على عدم وجود أي نوايا امريكية لإرسال قوات عسكرية إلى سوريا، أو الهجوم عليها عسكريا.

وقال ''سيرجي شويجو'' وزير الدفاع الروسي أن سوريا على أتم الاستعداد لمناقشة المسألة السورية مع الناتو، إذا طلبت منها الأمم المتحدة التدخل.

أشار نائب وزير الخارجية الروسي ''سيرجي ريابكوف'' أن روسيا كانت مستعدة الشهر الماضي لإرسال قوات لحراسة المواقع التي يوجد بها الأسلحة الكيميائية، وتدمير المخزون الروسي، إلا أنها لن تنقل الأسلحة الكيميائية على سفن إلى روسيا لتدميرها.

وأوضحت الصحيفة أن الناتو تنجب أي تورط في الازمة السورية منذ نشوبها، إلا أنه أرسل إلى تركيا صواريخ ''الباترويت'' للدفاع عن نفسها في حالة حدوث أي هجوم سوري.

قالت الصحيفة إنه بعد العديد من السنوات التي اتسمت بالتوتر الشديد الذي شكلته القضية السورية في العالم، توصلت أمريكا وروسيا إلى اتفاق لوضع الرئيس السوري بشار الأسد تحت الرقابة الدولية.

أدى هذا الاتفاق إلى تراجع الولايات المتحدة عن قرارها بالهجوم العسكري على سوريا، لمعاقبة الرئيس السوري بشار الأسد بعد هجومه على معارضيه بالأسلحة الكيميائية والغازات.

وللتأكيد على تحسن الأوضاع السورية الأمريكية، اتفق ''هيجل، وشويجو'' على عقد مؤتمرا للبحث عن سبل لحل الازمة السورية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان