إعلان

نيويورك تايمز: أردوغان يدمر تركيا لحشد قاعدته السياسية الخاصة

05:48 م الخميس 10 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة ''نيويورك تايمز'' الأمريكية الخميس أنَّ تركيا كان من المفترض أن تكون الدولة الديمقراطية المستقرة ذات الأغلبية المسلمة والشريك الاستراتيجي الذي تعتمد عليه الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط؛ لكن المظاهرات التي هزت تركيا في شهر يونيو الماضي جاءت بمثابة مفاجأة للغرب.

وأوضحت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - أن القمع الوحشي الذي استخدمه رئيس الوزراء التركي ''رجب طيب أردوغان'' بصفته المصلح الديمقراطي أدَّى الى تغيير هذا التصور برمته ولم تعد وسائل الإعلام الدولية تركز على شوارع اسطنبول وما يجرى فيها في حين أن الحكومة التركية تزعم إن الأزمة انتهت وتم استعادة النظام في شوارع العاصمة.

وأضافت الصحيفة أنَّ هذا التقييم كان مفرطًا في التفاؤل.. منوهة إلى أنَّ أردوغان يحول تركيا إلى برميل من البارود في محاولة لحشد قاعدته السياسية الخاصة كما يقيم عمدًا خطوط التصدع بين الأتراك المتدينين والعلمانيين منذ فترة طويلة ويعمل على توسيع الفجوة بين الأغلبية السنية والأقلية العلوية، وفي حال استمرار هذا الأمر ، يمكن للديمقراطية التركية أن تصبح ضحية سياسته الموجهة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة التركية اشتبكت مع العلويين فى مدينة انقرة على مدار يوم كامل في الشهر الماضي حيث تشكل الطائفة العلوية العدد الأقل من المسلمين، ما بين 15 و20% من الشعب التركي، وقد عانوا طويلا من القمع والتمييز، وغير معترف بأماكن عبادتهم رسميا ويحرم أطفالهم من الاستثناء من تعليم المذهب السني.

وتابعت الصحيفة أنه بدلًا من محاول أردوغان التخفيف من حدة التوترات، أدان تفجيرات بلدة الريحانية على الحدود السورية، التي قتل فيها نحو 52 من السنة، وفي 30 سبتمبر، كشف عن حزمة من إجراءات الإصلاح الديمقراطي، التي نفرت المزيد من العلويين، وتجاهلت مظالم العلويين وردا على ذلك تعهدوا بتكثيف نضالهم ضد الحكومة.

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة إنَّ رئيس الوزراء التركي لا يشعر بالقلق إزاء التهديدات التي يتعرض لها التماسك الاجتماعي في بلاده، وبدلا من ذلك، يركز على الأخطار التي تهدد حكمه فقط ما يدمر بلاده.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: