إعلان

لوموند: أكثر من 50 دولة تطالب بإحالة ملف سوريا للجنائية الدولية

08:49 ص السبت 12 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس – (أ ش أ):
كشفت صحيفة لوموند اليومية الفرنسية أن أكثر من 50 دولة ستقدم بعد غد الاثنين رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطالب من خلالها مجلس الأمن الدولي بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وذكرت الصحيفة، السبت، أن هذه الخطوة تعد ثمرة للجهد الذي أطلقته في يونيو الماضي الدبلوماسية السويسرية بدعم من نشطاء في مجال حقوق الإنسان في هذا الصدد.

وأشارت لوموند إلى أن القائمة الدول الموقعة على الرسالة التي ستوجه إلى بان كي مون، التي جمعت الخميس الماضي تضم 53 بلدا (في هذه المرحلة) معظمها أوروبية.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن الصراع السوري أدى، وفقا لبيانات الأمم المتحدة الأخيرة، إلى مقتل 60 ألف شخص، موضحة أن الجرائم التي ارتكبت خلال الأزمة السورية تجعل منها، وفى جميع الأحوال موضوع واضح الأركان بالنسبة لتحقيقات المحكمة الجنائية الدولية.

وعلقت لوموند بقولها إن العقبة الأكثر وضوحا التي تقف أمام هذه المبادرة تتمثل في موقف روسيا، حليف النظام السوري ، والتي تتمتع بحق النقض (فيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن الولايات المتحدة، التي لا تتمتع بعضوية المحكمة الجنائية الدولية، تعارض أيضا إحالة الملف للمحكمة بحجة أن هذا الإجراء سيمنع خروجا ممكنا للرئيس السوري بشار الأسد إلى الخارج.

واختتمت لوموند بقولها إن الدول الموقعة على هذه المبادرة لا تتوقع تمريرها بشكل سريع في مجلس الأمن ''ولكنها ترغب وقبل كل شيء في خلق ديناميكية'' في هذا الاتجاه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان