"مصر فيها 1000 احتفال".. حلواني العبد يشارك أهل الصعيد في ذكرى المولد النبوي

03:52 م الإثنين 04 نوفمبر 2019
"مصر فيها 1000 احتفال".. حلواني العبد يشارك أهل الصعيد في ذكرى المولد النبوي

احتفال ذكرى المولد النبوي

* إعلان تحريري:

مصر فيها 1000 احتفال واحتفال.. حلواني العبد من سنين كان حريص إنه يحافظ على التراث، ويِفرَّح الناس بالمولد؛ لأن كلنا بنحب الاحتفالات، ومناسبة زي المولد النبوي بتكون مختلفة، وليها فرحة خاصة عند الجميع.

بدأها العبد بالليلة الكبيرة، وقتها نشر البهجة في قلوب أطفال كتير، وطاف العبد في جميع أنحاء القاهرة الكبرى وجميع المحافظات بشخصيات المولد لتصل الفرحة كل مكان في مصر.

والعبد من القليلين اللي بدأوا يحتفلوا بمولد النبي وينشروا الفرحة في أرجاء محافظات مصر المختلفة على مدار السنوات اللي فاتت، لكن السنة دي العبد قرر إنه يشارك الكل فرحة المولد بس بشكل مختلف، بشكل يلفتوا فيه انتباهنا إن احتفال المولد مختلف.. مختلف من مكان لآخر في مصر.

في الشرقية

يخرج الأهالي في مواكب حاملين الرايات والأعلام، ويطلقون هتافات المديح، والإنشاد في مختلف الربوع.

في الزقازيق بيعملوا احتفالية كبيرة في ساحة الهاشمية بقرية بني عامر، وبيقيموا فيها حلقات الذكر والابتهالات لله بالورد الخاص بكل طريقة.

في المنيا

تنطلق المواكب من أمام مسجد سيدي أحمد الفولي، بمدينة المنيا حتى شارع الحسيني، ويتفاعل المواطنون مع الأناشيد الدينية بالدفوف والطبل والمزمار، إلى جانب النوق التي تحمل الأطفال.

في مرسى مطروح

يقومون بعمل أكلة يطلقون عليها (العصيدة)، إضافة إلى اللحم والأرز.

أما في واحة سيوة

فتجد ظاهرة الـ"ذاق ذاق" من أهم مظاهر الاحتفالات لأهالي الواحة، فتطبخ الأم الحلويات والمخبوزات، وتأخذها بناتها الصغيرات إلى وسط البلد، ويقدمْنَها إلى المارة كي يتذوقوا ما تم طبخه .

وغيرها من احتفالات ماشفنهاش قبل كده ..

حلواني العبد معملش إعلان بيبع بيه المنتج، لكن فضل يشارك احتفال مدينة الأقصر وأهالي الصعيد الجدعان اللي بيحتفلوا بالمولد بطريقتهم.. طريقة خاصة ومختلفة ومميزة، الطريقة دي اسمها "المرماح" !

و"المرماح" يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتراث والفروسية، ويبدأ "المرماح" قبل المولد بـ١٢ يومًا، وطول هذه الفترة من بعد العصر -وهذا في حد ذاته يشي باحتفالية كبيرة، وسط تجمُع كل الأهالي في الساحة الكبيرة- يتبارى الفرسان بقدرتهم على ترويض خيولهم واستعراض مهاراتها.

احتفال مدينة الأقصر، بيقام من عشرات السنين؛ إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف، واللي بنشوف فيه صور مختلفة من الاحتفالات، بيكون فيها: "الأناشيد، والمديح، والغناء بقصائد في حب رسول الله، ويذهب الأهالي إلى حلقات الألعاب حيث التحطيب ورقص الخيول"، "المرماح" على دقات الطبول والمزمار، أما أكبر "مرماح" فتجده في قرية المنشأة، ويستمر لمدة 12 يومًا ويشارك فيه الآلاف من أهالي الأقصر والقرى المجاورة.

فرحة مولد النبي .. فرحة مولد النبي في مرماح الصعيد

4Y8A9085

إعلان

إعلان