إعلان

 سوف يدرسها طلاب السياسة

سليمان جودة

سوف يدرسها طلاب السياسة

سليمان جودة
08:19 م الأحد 03 سبتمبر 2023

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


حالة السفير الفرنسي في النيجر ، سوف تظل حالة يدرسها طلاب الدبلوماسية ، الذين يتعلمون في معاهد السياسة مبادئ العلاقات بين الدول .

فالنيجر واحدة من دول خمس أفريقية ، تمتد في شكل شريط عرضي من شرق القارة السمراء إلى غربها ، وهذه الدول هي تشاد ، والنيجر، ومالي ، وبوركينا فاسو ، وموريتانيا ، وتسمى في الإعلام دول الساحل والصحراء .

وفي ٢٦ يوليو وقع انقلاب عسكري في العاصمة النيجرية نيامي ، وتولى بمقتضاه الجنرال عبد الرحمن تياني أمور الحكم في البلاد ، بدلاً من الرئيس محمد بازوم ، الذي أطاح به تياني ورفاقه وحددوا إقامته مع أسرته .

ولأن النيجر مستعمرة فرنسية سابقة ، فإن فرنسا كانت أكثر الدول اهتماماً بما جرى ، وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، أكثر رؤساء العالم متابعةً لما حدث ، وكان ينتهز كل مناسبة ليعلن فيها رفض بلاده ما جرى ، ويدعو إلى عودة بازوم إلى منصبه ، ويراه صاحب السلطة الشرعية التي تعاملت معه باريس طوال وجوده في الحكم .

وهذا معناه أن علاقة البلدين كانت على أفضل حال في أيام بازوم ، وكانت بعض دوائر السياسة الأوربية وغير الأوربية تصفه بأنه رجل فرنسا في النيجر .

ولم تتساهل فرنسا مع تياني ورفاقه ، وراحت تتبنى موقفاً متشدداً للغاية معهم ، ولم يجد ماكرون حرجاً في أن يقول إن بلاده لولا أنها تصدت للإرهاب في دول الساحل والصحراء ، ما كانت هذه الدول موجودة بشكلها الحالي على الخريطة .. وكان هذا معناه أن فرنسا صاحبة فضل على النيجر ، وأن الجنرال الجديد لا بد أن يفهم هذه القضية هو والذين معه ، وأن عليهم أن يحفظوا الفضل للفرنسيين .

ولم يبادر الرئيس الفرنسي إلى هذا الكلام ، إلا لأن الانقلاب الذي وقع قد رافقته إشارات معادية لفرنسا ، وكان من بين الإشارات التي تابعها العالم ، أن متظاهرين خرجوا يؤيدون الانقلاب ، وأنهم كانوا يرفعون أعلاماً نيجرية وروسية ، ووفي مرحلة تالية توجهوا إلى مقر السفارة الفرنسية ورددوا عبارات معادية للوجود الفرنسي في بلادهم ، ونزعوا اللوحة التي تحمل اسم السفارة ، ثم داسوها بأقدامهم أمام الأضواء والكاميرات.

وتوترت علاقات البلدين على نحو غير مسبوق ، وطلبت السلطة الجديدة في النيجر مغادرة السفير الفرنسي لديها خلال ٤٨ ساعة ، ولكن الموعد المحدد للمغادرة انتهى ولم يغادر السفير ، وقالت بلاده إنه لن يغادر لأن السلطة التي طلبت منه ذلك سلطة غير معنية بالأمر ، ولأن المعني بالأمر هو الرئيس المنتخب بازوم .

وتوترت العلاقات أكثر وأكثر ، وقررت الحكومة النيجرية تجريد السفير من حصانته الدبلوماسية ، وكلفت الشرطة بطرده من البلاد .

ولم يخرج السفير حتى كتابة هذه السطور ، ولا أحد يعرف إلى أي مدى سوف يتطور الأمر ، ولكن المؤكد أن باريس تفعل ذلك لأن لها مصالح كبيرة هناك ، ولا تريدها أن تتهدد أو يأتي الروس مثلاً ليجلسوا في مكانها .. وهذه حالة أخرى من حالات المصالح الحاكمة بين الدول ، كما أنها مؤشر على تشابك هذه العلاقات وتعقيداتها ، وسوف يدرسها طلاب السياسة جنباً إلى جنب مع حالة السفير .

إعلان