إعلان

السلطان لا يعرف الصدفة

سليمان جودة

السلطان لا يعرف الصدفة

سليمان جودة
10:34 م الأحد 28 مايو 2023

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا


لا تزال سلطنة عُمان أقرب دول الخليج الستة إلى إيران، ولا تزال قادرة على أن تمتد جسراً من التواصل بين حكومة المرشد علي خامنئي في طهران، وبين أكثر من طرف عربي هنا أو هناك . . كان هذا مما يميز السياسة الخارجية العمانية أيام السلطان السابق قابوس بن سعيد، يرحمه الله، وكانت السلطنة تحرص وقتها ولا تزال على أن تكون سياستها الخارجية أميل إلى الوسطية والاعتدال.
وليس من المؤكد أن تكون الزيارة التي قام بها إلى القاهرة مؤخراً سلطان عُمان هيثم بن طارق، قد تطرقت إلى ملف العلاقات بين مصر وإيران .. ليس من المؤكد .. لأن التفاصيل المنشورة عن الزيارة في غالبية وسائل الإعلام لا تقول بذلك، ولكن بعض هذه الوسائل اختار أن يشير إلى الموضوع ويُلمّح من بعيد.
وما يرجح أن يكون الموضوع قد نوقش خلال زيارة السلطان، أن أخباراً تتسرب منذ فترة عن سعي إيراني إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية مع القاهرة، وعن قيام العراق بدور الوساطة في عودة العلاقات .. وفي كل مرة جرى نشر شيء بهذا المعنى عن الموضوع كانت القاهرة وبغداد تلتزمان الصمت، وكانت طهران تقول في المقابل إنها راغبة في إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه، وأنها تعمل بجد في هذا الاتجاه.
ومن قبل كان سوء العلاقات بين إيران وعدد من دول الخليج يحول دون الحديث في الموضوع ، لأن مصر لم تكن تخفي تمسكها بأمن الخليج، وبأن هذا الأمن خط أحمر بالنسبة لها.. ولكن الاتفاق الذي جرى توقيعه بين حكومة خادم الحرمين الشريفين وحكومة المرشد، جعل الكلام عن إعادة العلاقات الإيرانية المصرية أكثر تحرراً مما كان يقيده في مرحلة سابقة.
الاتفاق جرى توقيعه في العاشر من مارس برعاية صينية، وقطع الطرفان خطوات من بعد التوقيع تؤشر على تحسن في العلاقات على الكثير من المستويات.
وفي يوم السبت ٢٠ مايو .. أي قبل مجيء السلطان إلى القاهرة بساعات .. كان المرشد الإيراني يتحدث إلى عدد من الدبلوماسيين الإيرانيين في عاصمة بلاده، فقال إنه يدعم توجه الرئاسة الإيرانية بقيادة الرئيس ابرهيم رئيسي إلى التقارب مع دول الجوار .. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتكلم فيها خامنئي في هذه القضية وبهذه الدرجة من الوضوح.
وعندما تضع هذا كله إلى جوار بعضه البعض، يتبين لك أن لقاء السلطان مع الرئيس السيسي في القاهرة، يمكن جداً أن تكون له علاقة بالموضوع الذي تتوسط فيه بغداد .. ولكننا لا نستطيع القطع بذلك طبعاً .. وسوف تنفي تطورات الأحداث في المستقبل المنظور هذا التخمين أو تؤكده.. وسوف يكون استعداد ايران للإقلاع عن توجهاتها التوسعية في المنطقة مما يشجع ويغري الطرف الآخر بالتأكيد.
ومن بين تطورات الأحداث أن السلطان هيثم الذي جاء يزور القاهرة يوم الأحد ٢١ مايو، قد ذهب من بعدها يزور ايران يوم الأحد ٢٨ مايو.. وإذا قال أحد إن هذه صدفة فلن أصدقه.

إعلان