إعلان

رفقا بالسودان.. أوقفوا المواجهة العسكرية

أسامة شرشر

رفقا بالسودان.. أوقفوا المواجهة العسكرية

أسامة شرشر
05:09 م السبت 15 أبريل 2023

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

دعونا نعترف أن الاتفاقيات بين المؤسسة العسكرية في السودان، وقوات الدعم السريع كانت هشة وأن الصراع على السلطة بين البرهان وحميدتي كان متوقعا، وخاصة بعد رفض المشاركة في الورشة الأخيرة مع المجتمع المدني السوداني.

فقوات الدعم السريع كانت تخطط وتدبر من خلال حميدتي أن تنقض على السلطة لإبعاد البرهان، ولكن أن يصل الموقف إلى مواجهة عسكرية بالطائرات والأسلحة الثقيلة بين الجيش وقوات الدعم السريع، فأخشى ولا أتمنى أن يتحول هذا الصدام العسكري بين الطرفين إلى حرب أهلية في السودان، في ظل الظروف التى يعيشها الشعب السوداني.
فالصورة غير واضحة حتى الآن بعد قيام الجيش السوداني بقصف مواقف الدعم السريع (المترددين حسب وصف الجيش) للسيطرة على الأماكن الهامة والاستراتيجية الخاصة بالمؤسسة العسكرية في السودان، وإعلان تدمير أكثر من 80 سيارة خاصة بالدعم السريع.
هذه المواجهة المتوقعة تعطي مؤشرات خطيرة في ظل غياب صوت الحكماء في السودان وصمت المجتمع الدولي الذي كان يشارك في الحوار وأعتقد أن الأمور ستصل للأسف الشديد إلى مواجهة دموية بين قوت الدعم السريع الممولة من جهات داخلية وخارجية، وقوات الجيش الوطني السوداني، وهذا مؤشر يجعل الموقف في السودان على حافة بركان قد يقضى على الأخضر واليابس.
لابد أن يكون هناك تدخل عربي وليس خارجي بكل الطرق المشروعة لوقف نزيف الدماء في شهر رمضان الكريم وخاصة أن المسائل تتطور وتشتعل لأن قوات الدعم السريع تحاول أن تسيطر على السلطة وكما قيل إن البرهان في مكان آمن ويتابع العملية العسكرية.
رفقًا ورحمةً بالشعب السوداني الذى يدفع ثمن الصراع على السلطة داخل السودان.

إعلان