إعلان

التدوير والتوفير

إيهاب اسحاق

التدوير والتوفير

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 05 أبريل 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

مما لاشك فيه أنه كلما زادت أسعار الخامات والمواد الخام زادت أهمية إعادة تدوير هذه المواد وهناك العديد من الفرص الاستثمارية الهائلة فى هذا المجال ويجب على الحكومة أن تشجع شباب الخريجين لعمل مشروعات إعادة التدوير ومنها الورق والبلاستيك والكرتون والمعادن بأنواعها والالكترونيات.

لقد أصبحت عملية التدوير مربحة جدا لدرجة قيام دول صناعية كبرى مثل الصين باستيراد المخلفات لتصنيعها محليا، ومن ثم تصديرها كمنتجات وهي تشمل كل أنواع المخلفات التي زادت بشكل خطير مع سرعة التقدم الصناعي.

وعمليات إعادة التدوير المتبعة مع العديد من المواد هي إحدى الوسائل المتبعة لإدارة النفايات، وذلك للحفاظ على البيئة والإقلال من المخاطر والأضرار التي تتعرض لها يوما بعد يوم.

أولا الورق: الورق من المواد التي يجب العمل على تقليص استخدامها واللجوء إلى بدائل أقل ضرراً للبيئة وأكثر عملية (في حالة نشر الصحف والمجلات على سبيل المثال). ويجب تشجيع الشركات والمطابع في استخدام الورق المعاد تدويره للحفاظ على البيئة

ثانيا البلاستيك:

بدأت عمليه إعادة التدوير في سبعينيات القرن الماضي، حيث تم افتتاح أول مصنع متخصص بإعادة تدوير البلاستيك عام ١٩٧٢ في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة وهو الأول من نوعه. وذلك بعد مجموعة من المحاولات لبدء وتقبل هذه العملية، وبهذا توسعت عمليّة التغليف على نطاق أوسع من ذي قبل سواء مواد التغليف أو غيرها. يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف نوع البلاستيك المراد إعادة تدويره، والشكل المراد تشكيل البلاستيك به، إذ تلعب هذه العوامل دوراً هاماً بعملية إعادة التدوير ويراعى أنّ عمليات إعادة التدوير تختلف من غيرها من المواد كالزجاج والمعادن، وذلك بسبب شمولها على عددٍ أكبرٍ من خطوات إعادة التدوير، وعند إعادة تدوير البلاستيك يتم إضافة العديد من الأصباغ والمواد الكيميائية الصمغية.

ويكفي أن نعرف أن طنا واحدا من البلاستيك يصل سعره حاليا ما بين عشرة الى اثنى عشر ألف جنيه.

ثالثا إعادة تدوير الكرتون: الكرتون هو عبارة عن خليط من الورق والألياف الخشبية المتينة، يتم وضع أكثر من طبقة فوق بعضها البعض حتى تنتج في النهاية كرتونا قويا وجاهزا للاستخدام في عدة صور مختلفة، ويعد الكرتون هو الأكثر أهمية وإنتاجًا من بين جميع المنتجات الورقية؛ فهو بمفرده يساهم بنسبة 92.9% من معدل المنتجات الورقية التي يعاد تدويرها كل عام

رابعا إعادة تدوير الألومنيوم وهي عملية يتم من خلالها اعادة استغلال الالومنيوم الخردة لإنتاج منتجات جديدة وتنطوي العملية على مجرد إعادة صهر المعادن، والتي هي الآن أقل تكلفة واستهلاكا للطاقة بدلاً من تحضير ألومنيوم جديد عن طريق التحليل الكهربائي لأكسيد الألومنيومAL3O2، والتي تحتاج إلى استخراج خام البوكسيت ومن ثم صقلها.

إن إعادة تدوير خردة الألومنيوم لا يتطلب سوى ٥٪ من الطاقة المستخدمة في تصنيع الألومنيوم.

ولهذا السبب، فإن ما يقرب من ٣١٪ من الألومنيوم المنتج في كل من الولايات المتحدة يأتي من الخردة المعاد تدويرها.

إعادة تدوير الألومنيوم ليست جديدة فهي من الممارسات الشائعة منذ بداية القرن العشرين وقد زادت بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية ولكن شدة الإقبال عليها ظلت محدودة حتى أواخر عام ١٩٦٠ عندما انتشرت شعبية المشروبات المعبأة في علب مصنوعة من الألومنيوم ويكفى أن نعرف أن ١٠ إلى ١٢ كانز من المشروبات يمكن بيعها بمبلغ ٢٠ جنيها بالأسعار المتداولة حاليا في السوق.

وتتضمن مصادر إعادة تدوير الألومنيوم: الطائرات، السيارات، الدراجات، القوارب، أجهزة الكمبيوتر، وتجهيزات المطابخ و الأسلاك والعديد من المنتجات الأخرى التي تتكون من مواد قوية وخفيفة الوزن أو مواد مع موصلة حرارية عالية. بما أن إعادة التدوير لا تضر بهيكل المعدن فبالإمكان اعادة تدوير الألومنيوم إلى أجل غير مسمى واستخدامه في إنتاج منتجات جديدة يمكن الاستفادة منها.

خامسا: تدوير نفايات الزجاج هي عملية تحويل نفايات الزجاج إلى منتجات قابلة للاستخدام. يجب فصل النفايات الزجاجية على أساس التركيب الكيميائي، وبعد ذلك، قد يتم فصلها إلى ألوان مختلفة وذلك اعتماداً على الاستخدام النهائي وعلى قدرات المعالجة المحلية. العديد من شركات تدوير النفايات تجمع الزجاج على أساس اللون لأنه يحتفظ بلونه بعد إعادة التدوير.

يشكل الزجاج عنصراً كبيراً من النفايات المنزلية والصناعية بسبب وزنه وكثافته.

يستخدم إعادة تدوير الزجاج طاقة أقل من تصنيع الزجاج من الرمل والجير والصودا.

كل واحد طن من تدوير نفايات الزجاج إلى منتجات جديدة يقلل ٣١٥ كلغ من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون.

يتضح مما سبق أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات إعادة التدوير وأيضا هناك هدف أكبر وهو الحفاظ على البيئية ودعم أهداف التنمية المستدامة.

ويجب علينا أن ننشر ثقافة إعادة التدوير وتشجيع الشركات التي تستخدم مواد معاد تدويرها وأيضا فصل الخامات بعد الاستخدام مما يسهل عمليات الفرز.

محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market