إعلان

مصر والتخطيط للمستقبل

إيهاب اسحاق

مصر والتخطيط للمستقبل

إيهاب إسحاق
07:01 م الثلاثاء 12 أبريل 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بالطبع يتساءل ويتحدث الكثير في مجتمع رجال الأعمال عن الوضع الاقتصادي وسعر العملات الأجنبية وعمليات الاستيراد الآن.

كما ذكرت في مقالات سابقة أننا نمر الآن بأخطر مرحلة من مراحل التحول الاقتصادي وبالطبع سوف تواجه مصر الكثير من الضغوط الاقتصادية خلال السنتين القادمتين، ولكن يجب أن ندرك أن النهضة العمرانية والاقتصادية التي تحدث في مصر الآن تذكرنا بعصر النهضة الحديثة ولكن على مدى أوسع وأشمل سنتناول في هذا المقال القطاع العمراني.

لقد أصبح التمدد العمراني هو الأساس في اقامة النهضة الشاملة في المستقبل وحيث أننا نعيش على ٧,٨ ٪؜ فقط من مساحة مصر أصبح إقامة المدن الجديدة من الضروريات الملحة واقامة المدن يحتاج إلى تخطيط دقيق ليتناسب مع احتياجات المستقبل وهذا ما نراه يتحقق جليا في العاصمة الادارية الجديدة والعلمين الجديدة وغيرهما من المدن، بالتأكيد يجب أن يتبع التوسع العمراني تكوين تجمعات ولن يحدث ذلك إلا إذا تم توسع صناعي وزراعي بالتوازي مع التوسع العمراني ويجب أن تبدأ هذه التجمعات في الانفصال تدريجيا ونهائيا عن العاصمة والمدن القديمة. بالطبع توطين الصناعات في المدن الجديدة سوف يساعد على سرعة تكوين مجتمعات متكاملة .

والسؤال هو متى سنرى هذه المدن مزدحمة بالسكان … بالطبع خلال السنوات الخمس القادمة سنرى تغيراً في الخريطة السكانية في مصر وستصبح منطقة الأعمال في العاصمة الإدارية منارة لأفريقيا بأكملها وسيصبح البرج الأيقوني الفنار الذي سيجذب ويرشد رواد الأعمال والشركات العالمية لخيرات مصر وافريقيا.

والمدن الجديدة تتطلب بنية تحتية بطرق حديثة في التحكم المركزي وتوفير الطاقة وإعادة التدوير والإنارة ونظام الأمن والمراقبة.

عند حلول ٢٠٣٠ بإذن الله سيكون تعداد سكان مصر ١٢٠ مليون نسمة ولكن بعد التمدد العمراني سنعيش على مساحة ١٥-٢٠ ٪؜ من المساحة الكلية مقارنة بـ ٧,٨ ٪؜ الآن وبالطبع هذا التمدد العمراني سينعكس إيجابيا على اقتصاد مصر وستظل نسب معدلات النمو السنوية عند مستوى ٥-٦٪؜ سنويا وهي نسب عالية مقارنة بدول الجوار مما سيجعل مصر جاذبة للمستثمرين فترتفع معدلات تدفق العملات الأجنبية ويزداد احتياطات البنك المركزي وبالطبع انخفاض معدلات البطالة.

أيضا يجب أن نوضح أن التمدد العمراني يتطلب شبكة ضخمة من الطرق والكباري وهو ما قامت به الدولة في السنين الماضية ومازالت أيضا.

أخيرا السؤال الذي يطرح نفسه الآن: ما هو المخطط للمدن الحالية والقاهرة وكيف ستواجه مصر احتياجاتها من المياه؟.. وهو ما سنقوم بتغطيته في المقالات القادمة.

إعلان