إعلان

الاستدامة والفرص المخفية

إيهاب اسحاق

الاستدامة والفرص المخفية

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 15 مارس 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

الاستدامة (بالإنجليزية: Sustainability)‏ هي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى الأنظمة الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.

بالطبع تتمتع مصر بالكثير من الموارد الطبيعية؛ ولذلك فإن هناك العديد من الفرص الذهبية التي يمكن استخدامها للحفاظ على تلك الموارد للأجيال القادمة.

إن الأساس في الاستدامة هو تلبيه احتياجات الحاضر دون المساس بثروات ومقدرات الأجيال القادمة.

سوف نقوم بعرض بعض الأمثلة، ولكن هناك أكثر من ذلك من فرص ذهبية:

١- إعادة تدوير المواد الخام من حديد - نحاس - بلاستيك - كرتون وغيرها وعلى الحكومة أن تقوم بتشجيع المستثمرين بحوافز وتخفيضات ضريبية.

٢- تشجيع الشركات والأفراد على استخدام الطاقة المتجددة وتخفيض الضرائب والجمارك على المعدات المطلوبة.

٣- إعادة تدوير المياه في جميع المجالات وبالأخص في المجال الصناعي.

٤- معالجة مياه الصرف، ويتضح جليًا أن الحكومة تضع هذا الملف ضمن أولى الأولويات منها وأكبرها محطة معالجة بحر البقر التي تعد الأكبر في العالم.

٥- التحول نحو السيارات الكهربائية ويجب أن تبدأ الحكومة فليس من المنطقي أن تكون هناك سيارات نقل أتوبيسات تابعة لجهات حكومية مصنوعة منذ أكثر من عشرين عاما تستهلك كما كبيرا من الوقود وتدفع بالكثير من العوادم في سماء مصر.

٦- يجب أن تكون جميع المواتير والأجهزة الكهربائية المستخدمة في مصر ذات معدلات كفاءة عالية وموفرة للطاقة وعدم السماح بتصنيع أو استيراد الأجهزة ذات معدلات الكفاءة المنخفضة.

٧- تشجيع التحول إلى المباني الخضراء ووضع اشتراطات للمباني في المستقبل وأن يكون توفير الطاقة وإعادة تدوير المياه من تلك الاشتراطات.

٨- تشجيع ودعم مشروعات الشباب التي تقوم على أى من أهداف الاستدامة.

٩- تنظيم المؤتمرات والندوات لنشر الوعي البيئي للمجتمع والأجيال القادمة.

هناك الكثير والكثير من الأمثلة ويجب على الشركات أن تقوم بدورها نحو المجتمع ونرى الكثير من الشركات تقوم بذلك فعلا وأيضا يجب علينا جميعا أن نعمل جاهدين على المحافظة على الموارد التي منحها الله لنا وأن نقوم بتسليم كوكب الأرض للأجيال القادمة بموارد طبيعية تكفيهم للمستقبل.

محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market