إعلان

إدارة الأموال في أوقات الأزمات

إيهاب اسحاق

إدارة الأموال في أوقات الأزمات

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 22 فبراير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

يتساءل كثيرون: كيف لنا أن نستثمر أموالنا خاصة في أوقات الأزمات؟. بالطبع في بعض الأحيان يكون الاستثمار في وقت الأزمات محفوفا بالمخاطر، ولكن على الجانب الآخر إذا تمت دراسة السوق فإن الاستثمار سوف يكون إيجابي العائد.

سوف نقوم في هذا المقال بطرح بعض الأسئلة، ومن خلال إجابة القارئ سوف يتوصل إلى إجابة هذا السؤال:

١- هل هناك طلب على العقارات، وما هي طبيعة العقار المطلوب والمناطق المطلوبة؟

٢- هل هو الوقت المناسب للاستثمار في البورصة؟

٣- ماذا عن التجارة والصناعة؟

٤- ماذا عن الاستثمار الزراعي والانتاج الحيواني؟

٥- الاستثمار في الذهب؟

أولا: بالنسبة للعقارات لقد تناولنا هذا الموضوع في السابق، والخلاصة أن الاستثمار في العقارات آمن، ولكن يجب تنويع المحفظة العقارية وفي حالة عدم البيع يجب تأجير العقار على المدى القصير وعدم ترك الوحدات خالية.

ثانيا: البورصة، مجالات الاستثمار متعددة، ولكن يجب دراسة الأسواق والحصول على تفاصيل الميزانيات السنوية أو ربع السنوية للشركات المراد الاستثمار بها ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة لهذه الشركات في المستقبل، فعلى سبيل المثال لن يقوم مستثمر في الاستثمار في السياحة في دولة غير مستقرة سياسيا أو أمنيا.

ثالثًا: بالتأكيد إن التجارة من طرق الاستثمار الآمنة قليلة المخاطر، ولكن يجب اختيار المجال المناسب ودراسة احتياجات وطبيعة السوق وإمكانيات المنافسين. وبالطبع مع متطلبات البنك المركزي الجديدة زاد رأس المال المطلوب للاستثمار.

اما بالنسبة للصناعة فإن الاستثمار في الصناعة يحتاج إلى قدر أكبر من رأس المال وأيضا هو استثمار طويل الأمد يحتاج إلى الكثير من الدراسات مثل الجدوى الاقتصادية والأسواق وفرص التصدير وتوافر ومهارة الأيادي العاملة وغيرها من الأمور التي يجب دراستها بعناية.

وبالنسبة للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني فهو استثمار غير مضمون لعدم ثبات المدخلات من أسعار اسمدة وأعلاف وعدم ثبات الأسعار أيضا وأيضا تلاحظ تغير الأسعار بنسب كبيرة بالزيادة والنقصان في السنوات الأخيرة.

بالنسبة للذهب فهو الملاذ الآمن خلال الأزمات ويعد من طرق الاستثمار الجيدة على المدى الطويل ويمكن الاستثمار على شكل سبائك حيث تكون الرسوم والمصنعيات أقل ما يمكن.

فى النهاية، هناك مبدأ ثابت وهو كلما زادت المخاطر زادت فرص الأرباح، وربما أيضا الخسائر، فلذلك يجب عمل الدراسات الكاملة قبل البدء في الاستثمار في أي مجال.

محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market