إعلان

مصر المستقبل- الثروة السمكية

إيهاب اسحاق

مصر المستقبل- الثروة السمكية

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 01 فبراير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إيهاب إسحاق

مما لا شك فيه أن موقع مصر الجغرافي والمساحات الشاسعة المطلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتوافر البحيرات مثل بحيرة ناصر وبحيرة البردويل والمنزلة، يمكنها من أن تتميز في إنتاج الثروة السمكية، وقد تتمكن من تصدير الفائض أيضا للدول المجاورة.

ومن الملفت للانتباه اهتمام الحكومة بجودة مياه البحيرات حيت قامت مؤخرا بإنشاء أكبر محطة معالجة للصرف في العالم بقدرة إنتاجية خمسة ملايين متر مكعب في اليوم وهي محطة بحر البقر.

وكان من أحد أسباب إنشاء هذه المحطة رفع جودة المياه في بحيرة المنزلة وبالتالي الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها. ومازال العمل مستمرا في بحيرة كنج مريوط وسوف تتبعها بحيرة قارون أيضا قريبا.

إن الاهتمام بالثروة السمكية يتطلب بعض الخطوات أولاها المحافظة على جودة المياه في البحيرات والأنهار وهو ما تقوم به الدولة حاليا.

ويعد قطاع الثروة السمكية في مصر أحد القطاعات الواعدة في الاقتصاد ويمكن أن يساهم كأحد مصادر الدخل القومي ومصدر من مصادر الأمن الغذائي حيث تعتبر الأسماك بروتينا صحيا.

لقد ساهمت المزارع السمكية التي أقامتها الدولة خلال السنوات الأخيرة في رفع حجم إنتاج مصر من الأسماك ليصل إلى ٢.٣ مليون طن عام ٢٠٢٠ مقارنة بنحو ١.٥ مليون طن عام ٢٠١٥.

والدولة أقامت في الأربع سنوات الأخيرة الكثير من المزارع السمكية منها مزرعة بركة غليون وشرق قناه السويس.

يوجد في بركة غليون المشروع القومي للاستزراع السمكي، بشراكة مصرية صينية، وأسند العمل للشركة الوطنية للمقاولات العامة والخدمات لإقامة المرحلة الأولى على مساحة أربعة آلاف فدان، فتم الانتهاء منها، ووضع الرئيس حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة ٩ آلاف فدان، وفرت فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بنحو ١٥ ألف فرصة عمل .

يتكون المشروع من مفرخ "أسماك جمبري" على مساحة ١٧ فدانا بطاقة ٢٠ مليون إصبعية أسماك بحرية، و٢ مليار يرقة جمبري، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية بإجمالي ٤٥٥ حوض تربية، ١٥٥ حوض تحضين ومزرعة لإنتاج الجمبري بإجمالي ٦٥٥ حوض تربية ومزرعة لإنتاج أسماك المياه العذبة بسعة ٨٣ حوضا بطاقة إنتاجية ٢٠٠٠ طن.

إن مشروع بركة غليون ما هو إلا بداية للعديد من مشروعات الثروة السمكية.

وأيضا الاهتمام ببحيرة ناصر وبحيرة البردويل وتنمية الثروة السمكية بهما من على رأس أولويات الحكومة.

لقد استطاعت مصر إلى الوصول لنسبة ٩٧٪؜ من الاكتفاء الذاتي في الأسماك ووصل معدل استهلاك الفرد إلى ١٩.٧ كجم في السنة مقارنه بـ ٢٠.٥ كجم كمعدل عالمي.

وتعتبر أيضا من الصناعات كثيفة العمالة المباشرة وغير المباشرة، ولذلك أطلقت الحكومة في منتصف العام الماضي المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “بر أمان” لحماية ودعم صغار الصيادين، وذلك بالتعاون مع صندوق “تحيا مصر” والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، حيث تغطي المبادرة الرئاسية 42 ألف صياد.

إن مصر تحتل المركز الأول افريقياً والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي والثالث عالمياً في انتاج أسماك البلطي.

إنها مرحلة الانطلاقة لمصر في مجال الثروة السمكية ونتوقع أن تبدأ مصر في تصدير الفائض بداية من هذا العام.

إعلان