إعلان

أن تطير أن يُلامس المطر وجهك ..!

د. أحمد عبد العال عمر

أن تطير أن يُلامس المطر وجهك ..!

د. أحمد عبدالعال عمر
07:00 م الأحد 20 نوفمبر 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

صخبُ شديدُ في الشارع، صنعته قلوب وحناجر أولاد يمرحون.

تساءل صاحبُنا: هل حقًا يسمع تلك الأصوات أم أنه يحلم؟.

قرر أن يتحرى الأمر، فقام من فراشه الذي لازمه طوال الليل في حالة ما بين اليقظة والنوم، ليفتح نافذة شقته متتبعًا مصدر الصوت، غير عابئ بالرياح والبرد وحبات المطر المتساقطة عبر النافذة إلى مكتبه وما عليه من أوراق وكِتب، فوجد في الشارع مجموعة كبيرة من الأطفال الصاخبين فرحًا بالمطر.

أطال النظر إليهم متأملًا حالهم مقارنًا إياه بحاله، وتساءل: من أين تأتيهم القدرة على المرح في تلك الظروف غير الطبيعية التي يحتمي فيها الكبار بالبيوت وبكل ما يقيهم ماء المطر؟ وأين حيويتهم وإقبالهم على الحياة من خمول روحه وعقله وجسد، وعزوفه عن صخب الحياة والناس في الفترة الأخيرة من عمره؟

في تلك اللحظة تمنى أن يعود إلى طفولته التي هجرها مبكرًا، ليهبط إلى الأطفال في الشارع، تاركًا عقله الذي أضناه، هارباً من ذكرياته التي تؤلمه، ليلعب ويبتهج معهم.

وقد وجد في نفسه بتأثير رؤيته لهم حنينًا شديدًا إلى الفرح الذي خاصمه منذ فترة طويلة، وتذكر كلمات الروائي البرازيلي "بولو كويلو" التي قرأها قبل نومه وأثارت شجونه، "أن تكون سعيدًا ليس خطيئة".

ارتدى على عَجلِ ثيابه، ونزل إلى الشارع ليجعل المطر يُحيي في قلبه ما مات.

تنفس بعمق ليملأ صدره برائحة المطر وقال: لا عاصم اليوم من كل خيبات الأمل والخسارة، إلا الجسارة، فهي طوق نجاتي الأخير؛ من اليوم سأطلب من الله قدرًا جديدًا.

ورفع وجهه وذراعيه إلى السماء كأنه يُبرم اتقافًا معها، ويُشهدها على دستور حياته الجديد، وتمنى أن ينبت له جناحان ليحلق بهما عالياً؛ فما أجمل أن يطير المرء وأن يُلامس المطر وجهه.

فجأة أصبح كذلك، طار وارتفع عن الأرض وحلق في السماء، وارتسمت على وجَهه ابتسامة تنُم عن شخص تصالح مع ذاته ومع العالم، شخص أصبح يرى الحياة بنظرة طائر، ولا يأبه بالصغائر.

وقد قال من شاهد الحادثة: إن سيارة مسرعة صدمته وهو يعبر الشارع، فأطاحت به بضعة أمتار نحو السماء، فارتفع وحلق عاليًا، قبل أن يستقر جسده على الأرض، وتفارقه الروح، وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة لم يعرفوا لها تفسيرًا.

إعلان