إعلان

مصر بلدنا جميلة

إيهاب اسحاق

مصر بلدنا جميلة

إيهاب إسحاق
07:00 م الثلاثاء 04 يناير 2022

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

مما لا شك فيه أن مصر تتمتع بالكثير من المميزات الرائعة التي تجعلها من الدول الجاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم، فالسياحة هي أحد مصادر الدخل القومي فهي تساهم بحوالي ١٠ مليارات دولار سنويا قابلة للزيادة في السنوات القادمة.

ومن المؤكد أن افتتاح المتحف المصري الجديد عام ٢٠٢٢ سوف يكون له مردود إيجابي على تدفق السياح من جميع أنحاء العالم.

يزور مصر حاليا ما بين ٨-٩ ملايين سائح سنويا وإن كنت أرى أن هذا الرقم ضئيل جدا مقارنه بإمكانيات مصر السياحية.

هناك بعض المقترحات التي يمكن أن تضاعف أعداد الزوار في مصر، نسرد منها ما يلي:

١- إن الزحام والمواصلات من الأساسيات التي يهتم بها السائح فهو لم يأت ليضيع وقته في الزحام، ونرى أن الحكومة تقوم بجهد مضاعف في هذا الملف من خطوط سكة حديد ومترو، ولكن يجب تدريب العاملين في هذه الخدمات على كيفية التعامل مع السائح الأجنبي.

٢- رفع مستوى العاملين في الخدمات السياحية وعدم الترخيص لهم إلا باجتياز عدد من الدورات والتدريبات المتخصصة.

٣- الترويج لكل أنواع السياحات في مصر وعدم التركيز على نوع أو نوعين فقط. هناك السياحة العلاجية وسياحة المؤتمرات والدينية (رحلة العائلة المقدسة) والسفاري وغيرها.

٤- تشجيع المستثمرين في زيادة عدد الفنادق والمنتجعات لتستقبل الأعداد المتوقعة، يشار إلى أن عدد الفنادق التي تمتلكها مصر تبلغ نحو ١٢٠٠ فندق وهناك دول سياحية مجاورة يتجاوز بها عدد الفنادق بها الـ ٢٠ ألف فندق.

٥- نشر الوعي المجتمعي وتعليم الأجيال القادمة أهمية السياحة وكيفية التعامل مع الزوار خاصة في المحافظات ذات معدلات الزيارات الكثيفة مثل الأقصر وأسوان والغردقة.

٦- العروض الترويجية على خطوط الطيران الوطنية وتشجيع الطيران العارض (الشارتر) ومن الممكن أن تؤسس الدولة شركة وطنية لهذا الغرض.

٧- تشجيع الاستثمار في الصناعات التي تخدم السياحة من هدايا تذكارية وأعمال يدوية والترويج لها.

ويجب علينا جميعا كمصريين أن نقوم بدورنا من حسن استقبال السائحين واحترامهم ومساعدتهم إن احتاجوا إلى مساعدة، فهم بمثابة الزوار لبيتنا الكبير مصر.

وأيضاً الترويج لمصر عبر صفحات السوشيال ميديا، مثلا يوجد ٥٣.٦ مليون مستخدم لفيس بوك في مصر لو قام كل واحد بنشر خبر أو موضوع عن السياحة أسبوعيا سوف يكون هناك ٢١٢ ألف خبر شهريا.

إنها مصرنا الجميلة التي يتمنى الكثير زيارتها لنتكاتف جميعا لنجعل زيارة مصر تجربة لا تنسى وتتكرر كثيرا من قبل السائحين.

إعلان