إعلان

 (س/ج) كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا

د. عبدالهادي مصباح

(س/ج) كل ما تريد معرفته عن فيروس كورونا

د. عبدالهادي مصباح
09:00 م الأربعاء 11 مارس 2020

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

في كل يوم يتعلم العلماء ومسؤولو الصحة العامة المزيد عن فيروس كورونا الجديد الذي يقف وراء الوباء الذي وصل إلى 120 من البلدان حتى كتابة هذه السطور، والذي أصاب حوالي 120 ألف شخص بالعدوى، توفي منهم ما يقرب من 4300 شخص، بينما شفي منهم حتى الآن 66583 شخصاً، والباقي قيد المتابعة والعلاج، حيث إن عدد الحالات الخطيرة والحرجة 5747 على مستوى العالم، وبغض النظر عن الأمور الجدلية فيما يتعلق بنشأة الفيروس وأسلوب انتشاره ونظرية المؤامرة في الموضوع، فسوف نركز اليوم على الأسئلة التي وردت إلينا ونرد عليها لكي يطمئن الناس ولا يصابوا بالهلع، حيث أعلنوا في الولايات المتحدة أن إحدى الشركات الأمريكية قد توصلت إلى إيجاد علاج له سوف يكون في الأسواق خلال شهر؛ لأن الموضوع إذا زاد على حده فإن الطبخة ستحترق مع دخول الحر وربما تنحسر العدوى، ويقل اهتمام الدول بالبحث عن دواء لهذا الوباء العظيم، لذا – وحتى إشعار آخر – سنحدث أسئلتنا وإجاباتنا لمواكبة النتائج التي توصلوا إليها - حتى الآن على مستوى العالم - وما يعرفونه عن الفيروس، وكيف يمكنك تقليل مخاطر العدوى ومضاعفاتها إلى الحد الأدنى.

ما هو فيروس كورونا؟

ينتمي هذا الفيروس إلى مجموعة من الفيروسات تعرف باسم الفيروسات التاجية: لأنها تشبه التاج على أسطحها، وهي تصيب في الغالب الخفافيش والخنازير والثدييات الصغيرة. لكنها تتحور بسهولة وأمكنها القفز من الحيوانات إلى البشر، ومن إنسان إلى آخر في السنوات الأخيرة، وأصبحت أسباباً رئيسية في تفشي الأمراض المعدية والأوبئة في جميع أنحاء العالم.

ومن المعروف أن هناك سبع سلالات من هذه المجموعة تصيب البشر، بما في ذلك هذا الفيروس الجديد، مسببة أمراضًا في الجهاز التنفسي: أربع من هذه السلالات تسبب نزلات البرد الشائعة. وعلى النقيض من ذلك، يصنف اثنان آخران بين أكثر الأمراض المعدية فتكاً: متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة أو "سارس "SARS ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS، ويُطلق على هذا الفيروس الجديد اسم فيروس كورونا 2 المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، أو Sars-CoV-2. ويسمى المرض الذي يسببه Covid-19. (الرقم يمثل عام 2019، وهو العام الذي ظهر فيه).

من أين أتى فيروس كورونا الجديد؟

يقول العلماء إن الفيروس الجديد قد يكون أصلاً من الخفافيش، ومن غير المعروف بالضبط أين أو كيف قفز إلى البشر، فربما تصيب الفيروسات - من الخفافيش غالبًا - ثدييات أخرى أولاً، ثم تتحول؛ لتصبح أكثر قابلية للانتقال للإنسان. وتتمثل إحدى الفرضيات في أن هذا الحيوان الوسيط لهذا الفيروس الجديد قد يكون من البانجولين، وهو حيوان ثديي صغير يباع في أسواق الحياة البرية، ويتم تقديره مقابل اللحوم والموازين والأصداف التي تغطي جسمه. يعتقد مسؤولو الصحة أن الفاشية نشأت في سوق كبيرة للحيوانات والمأكولات البحرية في ووهان بالصين؛ لأن من بين الحالات الـ41 الأولى، تعرضت 27 حالة إلى هذا السوق - وفقًا لتقرير نشر في مجلة لانسيت - لكن ثلاثة من أول أربعة أشخاص أصيبوا بالمرض، في 1 ديسمبر و10 ديسمبر 2019 قالوا إنهم ليسوا على اتصال بالسوق.

وقد نشرت دراسة في مجلة نيو إنجلاند الطبية تشير إلى أن 55٪ من المرضى في ووهان الذين أصيبوا بالمرض قبل الأول من يناير كان لهم صلة بالسوق، مقارنة بـ8.6٪ ممن أصيبوا بالمرض بعد تلك النقطة، ويقول العلماء إن الأمر سيستغرق بعض الوقت؛ لتحديد المصدر الدقيق.

هل يتحور الفيروس بطريقة تجعله أكثر عدوى أو تسبباً في الوفاة؟

لا، لقد ظل الفيروس مستقرًا وراثيًا حتى الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية WHOومركز السيطرة على الأمراض CDC في الولايات المتحدة.

ما أعراض المرض.. وكيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من ذلك بسبب الإصابة بالعدوى؟

يصيب الفيروس الجهاز التنفسي السفلي والرئتين بصفة خاصة، حيث يصاب المرضى في البداية بالحمى ( فوق 38) والسعال الجاف والأوجاع، ويمكن أن يشعروا بضيق في التنفس، ومضاعفات الالتهاب الرئوي وفقًا لتقارير الحالات السابقة .

أما عن الأعراض الأخرى فتشمل: التعب والإجهاد لأقل مجهود، والتهاب الحلق، والصداع، والغثيان، مع القيء والإسهال. يصاب بعض الأشخاص بالعدوى؛ ولكنهم لا يمرضون، والبعض الآخر يعاني من مرض خفيف لمدة بضعة أيام، ثم يتطور بسرعة إلى أعراض أكثر حدة من الالتهاب الرئوي، ولم يصب بعض المرضى بالحمى مبدئيًا أو قد يصابون "بالتهاب رئوي سائر" walking Pneumonia، ما يعني أنهم قد ينقلون العدوى إلى الآخرين؛ لأنهم لا يمرضون بدرجة كافية لوجودهم في المستشفى.

ما درجة خطورته ومتى يكون قاتلاً؟

تراوحت معدلات الوفيات بين 2٪ وحوالي 3.4٪، وفقًا لحسابات الحالات المؤكدة والوفيات في جميع أنحاء العالم، والتي تتغير يوميًا. لكن المعدل الحقيقي لن يعرف حتى يتمكن علماء الأوبئة من تحديده بناءً على متوسط حالات الوفيات على مستوى العالم من خلال دراسات علمية مبنية على وجود "كنترول"، وهذا يعني عدد الأشخاص المصابين بالفعل. وقد اختلف معدل الوفيات حسب المنطقة، ووفقًا لتقرير صادر عن بعثة دولية من الخبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية إلى الصين. كان معدل الوفيات 5.8 ٪ في الأسابيع القليلة الأولى في ووهان بالصين، حيث نشأ الوباء، ولكن في المناطق الأخرى الأقل تضرراً في الصين، والتي كان لديها المزيد من الوقت للاستعداد لرعاية المرضى، كانت النسبة 0.7٪ فقط، وقال التقرير إن المعدل في الصين قد انخفض مع مرور الوقت.

وقد يكون معدل الوفيات الإجمالي أقل من 1٪، حسبما اقترح مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة مؤخرًا في مجلة نيو إنجلاند الطبية، إذا كان عدد الحالات غير المصحوبة بأعراض أو بأمراض خفيفة أكبر عدة مرات من عدد الحالات المبلغ عنها. وهذا لا يزال أكثر فتكًا من الإنفلونزا الموسمية، التي يبلغ معدل وفياتها حوالي 0.1٪.

ويبدو أن Covid-19 أقل فتكًا من مسببات الأمراض ذات الصلة - السارس، الذي اندلع في الصين في عام 2002 وانتشر على مستوى العالم في عام 2003. قتل السارس حوالي 10٪ من الأشخاص المصابين. Covid-19 هو أقل فتكًا بكثير من MERS الذي قتل 35% من الذين أصيبوا بالعدوى أو الإيبولا التي تخطت نسبة الوفاة بسببها 50%، إلا أن هذا الفيروس الجديد ينتشر من شخص لآخر بسهولة أكبر من السارس، حسبما تشير بعض الدراسات .

من هو الأكثر عرضة للخطر؟

تمت إصابة البالغين من جميع الأعمار، ولكن خطر الإصابة بأمراض حادة والموت هو الأعلى لكبار السن وذوي الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب وأمراض الرئة المزمنة والسرطان والسكري. كان معظم الأشخاص البالغ عددهم 1023 الذين أدرجت وفاتهم في دراسة أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها في سن الستين أو أكبر، وكان لديهم أمراض أخرى وتم إدخال العديد منهم إلى المستشفيات عندما تقدم مرضهم، وقد وجدت إحدى الدراسات الكبيرة في الصين أن معدل الوفيات بلغت 14.8٪ في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 80 عامًا فما فوق، و8٪ في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عامًا، مقارنةً بمعدل 2.3٪ من إجمالي الوفيات في السكان الذين شملتهم الدراسة، إلا أن نسبة الوفيات في الفئة العمرية 0-9 سنوات صفر%، وقد تم الإبلاغ عن قلة من الأطفال المصابين بالعدوى، لكن ذلك قد يتغير، ومن بين الأطفال الذين أصيبوا في الصين، كانت هناك نسبة صغيرة منهم فقط مصابة بأمراض خطيرة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ما مدى تعرض شخص ما في الولايات المتحدة للخطر؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن المخاطر الحالية التي يتعرض لها الجمهور الأمريكي منخفضة. لا يعتقد أن الفيروس ينتشر على نطاق واسع حتى الآن، ولكن هناك تفشيًا موضعيًا من خلال عدوى مجتمعية غير معلومة المصدر، كما هو الحال في منطقة سياتل وعدد الحالات ذات الصلة غير متزايد.

وتقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تتوقع انتشار الفيروس على نطاق واسع في البلاد ويستعد مسؤولو الصحة الفيدراليون والمحليون لهذا الاحتمال، ويحثون الجمهور على الاستعداد لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لإغلاق الأعمال والمدارس والجامعات والتجمعات في المناسبات الرياضية والسياسية والاجتماعية، وقد تم إغلاق بعض المدارس وإلغاء الأحداث بشكل استباقي.

كيف ينتشر الفيروس بين البشر؟

ينتقل عبر الرذاذ أو "قطرات الجهاز التنفسي" عندما يتحدث الشخص المصاب أو يسعل أو يعطس، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية. تنتشر القطيرات عبر الهواء ويمكن أن تهبط على فم أو أنف شخص آخر، أو ربما يتم استنشاقها في رئتيها، وتسببها في الإصابة بها، ويمكن للقطرات أيضًا أن تستقر على الأسطح القريبة مثل مكتب أو طاولة أو مقبض باب، حيث يمكنهم البقاء على قيد الحياة لفترة، وقد يصاب الشخص بالعدوى عن طريق لمس سطح ملوث، ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه. وقطرات الجهاز التنفسي ثقيلة ولا تسافر بعيدًا في الهواء؛ لذلك يُعتقد أن انتقال العدوى يحدث في الغالب من خلال الاتصال الوثيق، ما يعني أن مسافة الأمان تكون على بعد (6 أقدام) أي حوالي مترين من الشخص المصاب. ويبحث العلماء أيضًا ما إذا كان فيروس كورونا الجديد قد ينتشر عن طريق البول أو البراز، وقد وجدت الاختبارات الفيروس في الجهاز الهضمي لبعض المرضى. قالت منظمة الصحة العالمية إنها لا تعتقد أن ما يسمى انتقال البراز عن طريق الفم هو محرك انتقال Covid-19.

كم من الوقت يمكن أن يعيش الفيروس على الأسطح؟

توصلت مراجعة حديثة لـ22 دراسة إلى أن فيروسات كورونا يمكن أن تستمر على الأسطح مثل المعدن أو الزجاج أو البلاستيك من ساعتين إلى تسعة أيام. وقد نجا بعض الفيروسات من فترات أقصر في درجات حرارة أكثر دفئا قدرها 30 درجة مئوية أو أكثر، لذا ينبغي مسح أسطح العمل وأكر الأبواب وغيرها من الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بالماء والصابون أو بمطهرات الكحول، ويمكن أن تقتل المطهرات والمنظفات المنزلية العادية هذه الفيروسات.

ما مدى سهولة انتشار الفيروس؟

وقد قدر الخبراء أنه في المتوسط، ينقل كل شخص مصاب الفيروس إلى حوالي 2.6 شخص آخر، رغم أن النطاق يتراوح بين 1.5 و3.5. وهذه المعدلات أعلى من بعض فيروسات الإنفلونزا، وبعضها أقل من السارس، وهي أقل بكثير من الحصبة، حيث يمكن لشخص مصاب بفيروس الحصبة أو الجديري المائي نقل الفيروس إلى 12 إلى 18 شخصًا آخر. ويحذر خبراء الصحة العامة من أن هذه التقديرات أولية، تتغير بمرور الوقت ويمكن تخفيضها عن طريق تدابير لمنع انتشار الفيروس. وعن مدى سهولة انتقال الفيروس، أفادت بعثة الخبراء بقيادة منظمة الصحة العالمية التي زارت الصين أن مجموعات الانتقال حدثت إلى حد كبير في الأسر، ما يشير إلى اتصال مباشر وثيق.

ما فترة الحضانة؟

هي الفترة بين حدوث العدوى وبداية ظهور الأعراض المرضية، وتقدر ما بين يومين و14 يومًا بعد الإصابة بالعدوى وفقًا لمعظم التقديرات، وقد وصف أحد التقارير الشخص الذي أصيب بمرض بعد 27 يومًا من الإصابة، ومع ذلك أشار الباحثون الصينيون ودراسات أمريكية أخرى مؤخرا إلى أن متوسط فترة الحضانة يبلغ 5.2 أيام.

هل هناك اختبار لتأكيد أو نفي الإصابة بالعدوى؟

نعم، هناك اختبارات تشخيصية عن طريق تحليل PCR، وهي الطريقة الوحيدة لتأكيد ما إذا كان المريض مصابًا بفيروس كورونا الجديد أو عدوى أخرى، ومن الصعب الآن الحصول على اختبار في الولايات المتحدة. نظرًا لأن أعراض Covid-19 تشبه أعراض الإنفلونزا، ويتم تقديم الاختبارات فقط للأشخاص الذين يعتقدون أن الأطباء أو مسؤولي الصحة العامة قد يكون لديهم المرض. وقد تم اختبار مئات الآلاف من الأشخاص في الصين وكوريا الجنوبية وكذلك في الولايات المتحدة، وكان الاختبار محدودًا بمعايير الاختبار الضيقة، والآن يتم توزيع المزيد من الاختبارات، ويقول مركز السيطرة على الأمراض أن الأطباء قد يقررون ما إذا كان يجب فحص المريض.

وقد تم إجراء الفحص مؤخرًا لاختبار الدم في الصين لاختبار الأشخاص بحثًا عن أجسام مضادة للفيروس؛ لتحديد عدد المصابين، فالبعض قد يصاب بالعدوى، ولا يكون مريضًا حيث يمكن أن يظهر هذا الاختبار أيضًا ما إذا كان الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض يتمتعون بالحصانة من الإصابة مرة أخرى.

هل يمكن لأقنعة الوجه أن تحميك من التقاط العدوى؟

يقول خبراء الصحة وصناع القناع إن قناع التنفس N95 القابل لإعادة الاستخدام، والمستخدم بشكل صحيح، والمعتمد من قبل وكالة مستقلة يمكنه حماية الفيروس. إلا أن الأقنعة الورقية أو رغاوي البولي يوريثان لا تستطيع أن تمنع الجزيئات الأصغر حجمًا من الفيروس المسؤولة عن نقل العوامل المعدية، إلا أنها قد تساعد المرضى في منع انتقال العدوى إلى الآخرين.

ما مدى فعالية الأقنعة؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية وخبراء آخرون أن فعالية القناع في البيئات الاجتماعية غير حاسمة. لكن بعض خبراء الصحة وصناع القناع يقولون إن قناع التنفس N95 المستخدم بشكل صحيح يمكن أن يحمي من فيروس كورونا الجديد.

ماذا يمكنني أن أفعل لحماية نفسي؟

أهم شيء يمكنك القيام به هو غسل يديك بالماء والصابون بشكل متكرر، لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة، اغسلها بانتظام عندما تكون في المكتب، وعندما تعود إلى المنزل، قبل أن تأكل، وفي الأوقات الأخرى التي تلمس فيها الأسطح. يمكنك أيضًا استخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول. لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك - يمكن أن تدخل الفيروسات جسمك بهذه الطريقة. امسح الأشياء والأسطح بشكل متكرر باستخدام منظف منزلي، مما سيقتل الفيروس. الحفاظ على مسافة من الناس المرضى.

الحصول على لقاح الأنفلونزا، إذا لم تحصل على واحدٍ بالفعل. يقول بعض خبراء الأمراض المعدية إن هناك مخزونًا كبيرًا من المستلزمات في حال اضطررت إلى البقاء في المنزل. لتجنب تنظيف أرفف المتاجر، ما عليك سوى شراء بعض الإضافات بناء على طلباتك العادية أو رحلاتك إلى المتجر. تشمل العناصر التي يجب مراعاتها الأطعمة المستقرة على الأرفف مثل علب الفاصوليا وعلب الأرز والمكرونة والمشروبات؛ مسكنات الألم والأدوية الشائعة الأخرى؛ الأدوية التي وصفها الأطباء لك لعلاج أمراضك الأخرى، وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف.

هل يمكنك التقاط الفيروس من شخص ما حتى قبل ظهور الأعراض عليه؟

نعم ممكن، لكن يبدو أن نسبة الحالات التي لا تظهر فيها أعراض نادرة، وليست عاملاً رئيسًيا في انتقال Covid-19، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية من البعثة إلى الصين. وقال التقرير إن معظم الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها استمرت في ظهور الأعراض، وقد تم توثيق الحالات في ماكاو، وثبتت إصابة طفل يبلغ من العمر 15 عامًا بفيروس كورونا رغم عدم وجود حمى أو سعال، ووفقًا لمنطقة الصين الإدارية الخاصة. أفاد العلماء في مجلة لانسيت الطبية أنهم حددوا فيروس كورونا في صبي يبلغ من العمر 10 سنوات، ولم تظهر عليه أي أعراض، رغم مرض آخرين في أسرة الطفل.

هل يمكن أن تصاب بالعدوى بعد إصابتك بالفعل بالمرض؟

هذا غير معروف بعد. في بعض الأحيان يكون الشخص محصنًا ضد المرض بعد الإصابة، ولكن ليس دائمًا. اختبارات الدم التي تكشف عن عدد الأجسام المضادة التي عثر عليها الأشخاص الذين تعافوا ستسلط بعض الضوء على احتمالات المناعة.

هل يجب أن أكون قلقًا؟

تشير البيانات إلى أن معظم الأشخاص المصابين قد يصابون بمرض أقل ما يقال عنه إنه "خفيف"، ويمكن أن تكون أعراضه من الحمى والسعال والأوجاع إلى الالتهاب الرئوي متوسط الشدة، لذلك بالنسبة لمعظم الناس، يجب عزلك أو عزلك حتى في حالة عدم الإصابة، فإنك تحمي أيضًا من حولك، بما في ذلك أفراد الأسرة الأكبر سناً أو أي شخص تعرفه مصاب بمرض القلب أو السكري، وهي ظروف تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

ومن بين 44672 حالة في الصين، كان 81٪ منهم يعانون من أعراض خفيفة، و13.8٪ يعانون من مرض خطير، و4.7٪ من الحالات الحرجة، ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض الصيني. كل من ماتوا كانوا في حالة حرجة، ويحاول مسؤولو الصحة العامة تحديد عدد الأشخاص المصابين - بمن فيهم أولئك الذين لم يمرضوا على الإطلاق - وهم قلقون ويريدون احتواء الفيروس؛ لأن آثاره غير معروفة تمامًا، إضافة إلى ذلك، يمكن أن تتطور فيروسات جديدة، وربما تصبح أكثر ضراوة؛ لأنها تعمل في طريقها عبر مجموعة سكانية.

ماذا لو اضطررت لعزل نفسي بالمنزل؟

إذا طُلب منك العزلة الذاتية، فستحتاج إلى البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بالآخرين لمدة 14 يومًا. لا تحاول البقاء في نفس الغرفة مع الآخرين في نفس الوقت، البقاء في غرفة جيدة التهوية مع نافذة يمكن فتحها. لا تشارك المناشف أو الأواني أو الأطباق مع الآخرين، واغسلها جيدًا بعد الاستخدام. قم بتنظيف الحمامات والأسطح بانتظام. اغسل يديك قبل وبعد ملامسة الحيوانات الأليفة.

لا تذهب إلى الأماكن العامة؛ اطلب من أفراد الأسرة أو الأصدقاء الحصول على منتجات البقالة والأدوية وغيرها من اللوازم لك. اطلب من الأشخاص الذين يأتون؛ لتوصيل الطلبات لك ترك الأشياء خارج الشقة واترك لهم النقود.

هل السفر دوليا بالطائرات والفنادق العائمة آمن؟

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية الأمريكيين من تجنب أو إعادة النظر في السفر إلى البلدان التي توجد بها فاشيات Covid-19 وتشمل الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا، ويتم حث المسافرين إلى اليابان على توخي الحذر، يجب على أولئك الموجودين في البلدان التي تحدث فيها فاشيات البقاء في منازلهم قدر الإمكان، والحد من الاتصال مع الآخرين، وركوب الطائرات لمسافات طويلة، واتباع الإرشادات الواردة من مركز السيطرة على الأمراض لمنع العدوى.

وقد حثت وزارة الخارجية الأمريكية الأمريكيين على إعادة النظر في الرحلات البحرية إلى آسيا أو داخلها، نظراً لخطر الإصابة والتعرض لحجر صحي مطول .

هل هناك أدوية لعلاج فيروسات "كورونا"؟

لا يوجد أي أدوية أو لقاحات معتمدة خصيصًا للفيروس الجديد. لكن العديد منها قيد التطوير أو قيد الدراسة لإعادة أغراض استخدامها. وتقوم تجربتان سريريتان في الصين وأخرى في الولايات المتحدة بتقييم دواء "ريمسيفير"، وهو دواء مضاد للفيروسات من شركة Gilead Sciences Inc. والذي تم اختباره أيضًا من أجل الإيبولا، وكذلك تجريب دواء "كلوروكين" المستخدم في علاج الملاريا، وبعض الأدوية المستخدمة علاجًا للإيدز مثل دواء "كاليترا" وأيضاً "تاميفلو" المستخدم لعلاج الإنفلونزا أو كوكتيل من أكثر من دواء منها .

يجري أحد المستشفيات في ووهان تجربة سريرية باستخدام مزيج من عقارين لفيروس نقص المناعة البشرية تم اختبارهما على مرضى MERS في المملكة العربية السعودية. يستخدم هذا العلاج، الذي يباع تحت الاسم التجاري Kaletra في الولايات المتحدة، لعلاج مرضى فيروس نقص المناعة البشرية وينتمي إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم مثبطات الإنزيم البروتيني، والتي تثبط إنزيمًا رئيسيًا يساعد الفيروسات على التكاثر. إضافة إلى ذلك، يطور بعض صانعي اللقاحات منتجات تستهدف الفيروس، ولكن هذا قد يستغرق من 12-18 شهرًا.

هل يمكن للبضائع المستوردة حمل أو نقل عدوى الفيروس؟

في الغالب لا، ويقول مركز السيطرة على الأمراض: لا تعيش فيروسات كورونا بشكل عام من هذا القبيل على الأسطح غير الحية لمدة طويلة.

إعلان