• الرخصة

    د. جمال عبدالجواد

    الرخصة

    د. جمال عبد الجواد
    09:12 م الجمعة 31 مايو 2019

    جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

    حل موعد ترخيص السيارة. كشفت عن المخالفات على الإنترنت، فكانت النتيجة براءة تامة. طلبت توصيل شهادة المخالفات للمنزل، وانتظرت عشرة أيام، فلم تأتِ. كنت تسلمت شهادة المخالفات في المنزل في مناسبة سابقة، ولكن يبدو أن النظام لا يعمل بكفاءة طوال الوقت. كان عليّ أن أزور نيابة المرور في الدراسة بنفسي للحصول على شهادة المخالفات، تم المراد الحمد لله؛ فتوجهت بعد ذلك إلى المرور من أجل تجديد ترخيص السيارة.

    لن أحدثك عن أي تفاصيل من تلك التي تجري في المرور، والتي ما زالت رغم التحسينات تحتاج إلى مزيد ومزيد من التحسينات؛ لكنني سأحدثك عن الاستمارات والشهادات والنماذج اللازمة لفحص السيارة وترخيصها، والتي قمت بإحصائها فوجدتها تسعة، بيانها وارد في السطور التالية:

    1.استمارة بيانات مركبة، وهي استمارة تكتب فيها بيانات السيارة، وهي نفس البيانات التي تظهر في كافة الاستمارات والشهادات والنماذج الأخرى التي ترد لاحقا.

    2.طلب فحص فني، يحتوي على عدد من الخانات التي لا يلتفت إليها أحد، باستثناء بصمتي الموتور والشاسيه، التي يرفعها الموظف من باطن السيارة بطريقة بدائية، تشمل استخدام التفافة، أي اللعاب الجاري من فم الموظف، لزوم لصق القصاصة التي تضم البصمة المرفوعة على طلب الفحص الفني.

    3.نموذج الفحص البيئي، وهي استمارة يتم ملؤها وتوقيعها دون إجراء أي نوع من الفحص؛ معلهش البيئة تستنا شوية.

    4.شهادة صلاحية جهاز إطفاء يدوي.

    5.طلب ترخيص سيارة، تعيد فيه كتابة البيانات التي سبق كتابتها في استمارة بيانات مركبة وفي طلب فحص فني. ولأنني كنت أنوي ترخيص السيارة لثلاث سنوات، حتى أتجنب زيارة المرور كل عام، فقد كان عليّ أن أملأ ثلاث نسخ من هذه الاستمارة، وهو أمر كان من الممكن تجنبه لو كانت هناك في الاستمارة خانة تشير إلى عدد سنوات الترخيص المطلوبة.

    6.صورة بطاقة شخصية، وهذه معروفة.

    7.شهادة المخالفات، وهي نفس الشهادة التي حدثتكم عنها في بداية المقال.

    8.رخصة السيارة المنتهية.

    9.حافظة توريد الضرائب والرسوم المقررة طبقا للقانون رقم 449 لسنة 1995، أو ما يسمى نموذج رقم 102 مرور. وهذه الحافظة هي عبارة عن استمارة تضم جدولا فيه 25 بندا، نعم خمسة وعشرين بندا، كل واحد منها هو اسم لرسم من نوع ما مطلوب دفعه. سأقرأ لك بعضًا من البنود الخمسة وعشرين، والتي تضم الضريبة، والغرامة، وتأمين اللوحات المعدنية، وتطوير وتحسين اللوحات المعدنية، ورسم سنوي لاستعمال اللوحات المعدنية، ورسم دمغة نوعي عن تجديد رخصة سيارة، ورسم دمغة إيصال، ورسم دمغة تنمية، ورسم تنمية موارد مالية، ورسم استهلاك ترفي، ورسم رصف طرق، ورسوم شهادة، ورسوم إذاعة، ورسوم استيكر، ورسوم تحسين خدمة المرور، ورسم إضافي، ورسم 50%، ورسم 10% أرباحًا، ورسوم بطاقة تعارف. لم أفهم المقصود بكل هذه البنود، ولا أظن أن الموظف المختص يفهم منها شيئا، فكل هذه البنود الخمسة والعشرين لا يتم استخدامها، حيث يتم الاكتفاء بكتابة الرقم الإجمالي المطلوب دفعه. دفعت يومها ما يقرب من ثلاثة آلاف جنيه، تم تحصيلها نقدا وعدًا، دون أي اعتذار لسياسة دفع المستحقات الحكومية إلكترونيًا. ولا تعليق.

    إعلان

    إعلان

    إعلان