إحنا آسفين يا سانتياجو!

إحنا آسفين يا سانتياجو!

د. سامر يوسف
05:35 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

على مدار تاريخ نادي برشلونة العظيم (حامل لقب الدوري الإسباني) فإنه كان دائماً ما يرفض التعاقد مع أي شركة تجارية لرعاية قميصه، بل كان يستضيف على قميصه إعلان مؤسسة الأمم المتحدة للطفولة "UNICEF" الخيرية بلا مقابل، وأيضاً كان يتبرع لها بما يقارب 2 مليون يورو في كل موسم.

ولكن في ديسمبر 2010 أعلن النادي عن صفقة رعاية مع "مؤسسة قطر" بقيمة 170 مليون يورو لخمسة مواسم، وأنهى بذلك سياسة عدم قبول رعاة لقميص الفريق يساندونه مالياً. وبعد انقضاء موسمين تم تغيير اسم الراعي على قميص الفريق إلى شركة "طيران قطر" وبنفس الشروط حتى نهاية التعاقد.

كما أعلن منافسه اللدود نادي ريال مدريد الإسباني العظيم (حامل لقب بطولة دوري أبطال أوروبا) منذ سنوات أنه سيغير اسم ملعبه الرئيسي من "سانتياجو بيرنابيو" إلى "أبو ظبي بيرنابيو" طبقاً لعقد رعاية مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (إيبيك) التابعة لحكومة أبو ظبي والعاملة في مجال الاستثمارات البترولية، وبهذا سوف يتمكن النادي من إجراء الإصلاحات والتجديدات المطلوبة والمكلفة جداً في ملعبه.

وبموجب هذا العقد سوف تخصص الشركة الراعية مبلغ 500 مليون يورو لإعادة تأهيل ملعب ريال مدريد الجديد، وأيضاً ستقوم بدفع مبلغ 20 مليون يورو سنوياً للنادي.

ولمن لا يعلم فإن "سانتياجو بيرنابيو" هذا هو أعظم رئيس لنادي ريال مدريد في تاريخه، وكان قبلها لاعباً ومدرباً بارزاً له أيضاً .. بس طبعاً كلنا عارفين إن الحي أبقى من الميت !!

كان نادي أرسنال اللندني الشهير قد سبقهما منذ عدة سنوات في تغيير اسم ملعبه إلى "ستاد الإمارات" طبقاً لعقد الرعاية الذي تم توقيعه مع شركة "طيران الإمارات" التابعة لإمارة دبي عام 2004 بقيمة 200 مليون دولار، والتي يزين إعلانها قميص فريق أرسنال أيضاً مقابل مبلغ آخر ضخم سنوياً.

كما تقوم شركة طيران الإمارات أيضاً برعاية أندية أخرى شهيرة مثل نادي باريس سان چيرمان (حامل لقب الدوري الفرنسي) ونادي ميلان الإيطالي العريق. بينما تقوم شركة "طيران الاتحاد" الإماراتية أيضاً والتابعة لإمارة أبو ظبي برعاية فريق مانشستر سيتي (حامل لقب الدوري الإنجليزي)، حيث تم إطلاق اسم الشركة على الاستاد الخاص بالنادي وأيضاً يزين إعلانها قميص الفريق السماوي اللون.

طبعاً كل شركات الطيران الخليجية الراعية دي بيدفعوا مبالغ مهولة سنوياً .. بس أكيد برضه هما كسبانين دعاية دولية مهولة في كل أنحاء العالم لا تقدر بمال. ومؤخراً رأينا في بلدنا الحبيبة شركة "طيران السعودية" وهي تضع إعلانها على صدر قميص فريق بيراميدز مفاجأة الموسم باعتبارها الراعي الرسمي له، حتى ولو كان ذلك بالأمر المباشر لهم ولكنها في النهاية واجهة دعائية قوية كثيفة المشاهدة والنشر.

وياريت في يوم من الأيام نشوف شركة "مصر للطيران" العريقة بتاعتنا وهي عندها القوة الاقتصادية والنجاح والتنافسية اللي يخلوها تقدر تدخل المجال ده وترعى لها نادي ولا اتنين من النوادي العالمية دي كدعاية دولية قوية ليها بدون تأثير سلبي على أرباحها وميزانياتها، بدل ما هي ميزانياتها خسرانة على طول كده يا ولداه !!

وعموماً الفلوس الكتير حلوة مافيش كلام، بس الفقر مش عيب واحنا آخر حاجة نتكلم عنها الفلوس.

وماحدش بينام من غير عشا، وعشانا عليك يا رب.

واحنا آسفين يا سانتياجو !!!

إعلان

إعلان