إعلان

التفاوض مع الإخوان!

التفاوض مع الإخوان!

11:02 ص الجمعة 25 أكتوبر 2013

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم - نيوتن:

قال بيان لرئاسة الجمهورية إن الرئاسة لا تتفاوض مع جماعات تمارس العنف. لم يذكر اسم جماعة الإخوان. تنطلق فى أجواء مصر شائعات من كل نوع حول هذا. نفى الجيش أنه يجرى اتصالات مع أحد. قال ذلك بيان منذ أيام عن المتحدث العسكرى. ظلت تقارير صحفية تتحدث عن مبادرات. توافقات. مناقشات. هاجم الإخوان وسيطاً إسلامياً. قالوا إن كمال أبوالمجد غير محايد. ظهرت شائعات تتكلم عن مبادرة أو وساطة من قِبَل نائب الرئيس السابق محمود مكى.

الجميع يخاف من إعلان التفاوض مع الإخوان. الكثيرون يسربون تقارير غير موثقة عن تفاوض مع الإخوان. الإخوان لم يعودوا ينفون حتى لو هاجموا الفكرة. الرأي العام لا يقبل هذا المنهج. المصريون يريدون محاكمات. يريدون ألا يتم تفاوض. قرأت استطلاعاً بالأمس لمركز «بصيرة» أكد الشعور بالأمن في وجود تلك الحكومة. النسبة بلغت ٦٦٪. لماذا لا يعد مركز لقياس الرأي استطلاعاً يجيب عن السؤال: هل يقبل المصريون استطلاعاً لمواقفهم حول ذلك؟.

خرج المصريون ضد الإخوان قبل أربعة أشهر. أسقطوا حكمهم. لا يمكن توقع تغيير من هذا النوع في وقت قصير. كيف يقبل المصريون تفاوضاً مع حكم جماعة خرجوا ضدها؟. استلزم الأمر أربع سنوات بعد حرب أكتوبر لكى يذهب السادات للقدس. عشر سنوات بعد هزيمة 1967 لكى يبدأ التفاوض. اثنا عشر عاماً لكى يتم توقيع اتفاقية. دفع السادات حياته ثمناً لذلك الاتجاه. لا أساوى بين الحالتين. لكن الغضب من الإخوان كبير.

الحكومة منقسمة. فريق منها يريد التفاوض مع الإخوان. فريق لا يريد. وجهات نظر مختلفة. الشوارع فيها عنف إخواني يعطل أي فكرة مماثلة. كل يوم يتم قتل عشرات الجنود. كل يوم يسقط عدد من الضباط. من وقت لآخر يهاجم الإخوان الكنائس. هم أو من يتحالف معهم. صار الجميع يعرف العلاقة بين الإخوان وجماعات العنف والإرهاب. لم يعلن الإخوان موقفا يدفع المصريين لتبديل موقفهم. فقط بدأ البعض يقول إنهم اقتنعوا بعدم عودة مرسى!! أي رئيس هذا يمكن أن يعود للسلطة بعد كل ما حدث. كيف يحكم وقد أهينت سلطته؟. أهينت بيديه قبل أن يسقط.

لابد أن تعلن السلطة موقفاً واضحاً. رأياً علنياً. ترد به على همهمات. ترتفع حينا وتنخفض حينا. هل هي تتفاوض. هل هي لا تتفاوض. هل التفاوض يعنى إنهاء المحاكمات. هل التفاوض سوف ينهى العنف. هل التفاوض سوف يعيد الاستقرار. ماذا سوف يحصل عليه الإخوان. إذا حصلوا على شيء فهل هذا سيكون ضد إرادة المصريين؟. الاستراتيجية غير واضحة. البيانات لا تشرح الأمر. لا تفيد الرأي العام.

newton_almasry@yahoo.com

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

إعلان