إعلان

2011.. عام رحيل رموز الزمن الجميل ومآسي الوسط الفني

2011.. عام رحيل رموز الزمن الجميل ومآسي الوسط الفني

08:54 م الإثنين 02 يناير 2012

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

 تقرير ــ خالد فؤاد:
 
''18 فنانًا وفنانه'' ودعوا عالمنا خلال عام 2011 نصفهم تقريبًا من كبار نجوم ونجمات الفن ممن أثروا الساحة الفنية سنوات طويلة بالكثير من الأعمال الجميلة والرائعة، بينما فقد مجموعة من الفنانين أقرب الناس اليهم سواء من أباء أو أمهات أو أبناء.
 
وفتح باب الدموع والأحزان ابوابه يوم الأربعاء 4 يناير 2011 بوفاة الفنان الكبير محمد الدفراوي بعد صراع مع المرض حيث خضع قبل وفاته لعدة عمليات جراحية للكبد وعاني الكثير من المضاعفات التي جعلته غير قادر على الكلام .
 
تم تشييع جنازته من مسجد السيدة نفسية فى حضور عدد قليل من من الوسط الفنى منهم الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين والفنان سيف عبد الرحمن وزوجته الفنانة رجاء حسين والفنان عادل هاشم والفنان محمد مزربان والفنان إبراهيم يسرى بالاضافة للكثير من أصدقائه من خارج الوسط الفنى واصدقاء نجله المهندس عمر الدفراوى وشقيقه علاء الدفراوى،  بينما تجاهل عدد كبير من الفنانين ممن شاركهم الفنان الراحل محمد الدفراوى أعمالهم حضور تشيع الجنازة .
 
وفى يوم 17 مارس، توفى والد الفنان سامح حسين بعد معاناة شديدة مع المرض استمر أكثر من شهرين وتم دفنه فى محافظة الشرقية واقيم العزاء فى مسجد السلام فى بيجام بمنطقة شبرا الخيمة.
 
وفى يوم الاربعاء 22 يونيو، فقد المطرب الكبير هانى شاكر ابنته دينا بعد صراع مع المرض وتوافد عدد كبير من الفنانين والسياسيين ورجال الاعلام على مسجد عمر مكرم لتقديم واجب العزاء له .

 وفى يوم الاثنين 4 يولية وبعد صراع طويل مع المرض ودعت عالمنا المطربة الكبيرة سعاد محمد عن عمر يناهز 85 عاماً فى منزلها، تاركة وراءها تاريخًا طويلاً من العطاء الفنى الذى تجاوز 3 آلاف أغنية وأقيم عزاؤها بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.
 
أما المطرب الشعبى الشهير حسن الأسمر، فودع عالمنا فى يوم الأحد الموافق 7 اغسطس حيث وافته المنية عقب إصابته بجلطة بالقلب فى فجر نفس اليوم فتم نقله لمستشفى كليوباترا بمصر الجديدة ولكن جاءت الجلطة شديدة ولم يتحملها القلب وفارق الحياة فى الحال وتم تشييع جنازته من مسجد النور بالعباسية وشارك فى صلاة الجنازة عدد من النجوم مثل الفنان سعد الصغير، وريكو، وسامح يسرى، وعبد الباسط حمودة، وفيصل خورشد، وهوبا، والمطربة هدى، وعدد من المطربين الشعبيين وأصدقاء الفنان الراحل حسن الأسمر، وعدد من أقاربه، وأسرته وجيرانه بمنطقة العباسية.
 
وبعد يوم واحد من رحيل حسن الأسمر، توفيت الفنانة الكبيرة هند رستم عن عمر يناهز 82 عامًا بعد تعرضها لأزمة قلبية مفاجأة وتم نقلها مستشفى البرج لتلفظ أنفاسها الاخيرة هناك وتم تشييع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة ولفت انظار الكثيرين غياب كل نجوم ونجمات الفن عن المشاركة فى الجنازة حيث قام بتشييعها افراد عاديين الى جانب عدد قليل من الفنانين مما ادى لقيام كبار النقاد والصحفيين بتوجيه انتقادات عنيفة للوسط الفنى وكل العاملين فيه.
 
أدت هذه الانتقادات لتوافد عدد كبير منهم سواء من جيل الفنانه الراحلة أو من الجيل الذى أعقبها على سرادق العزاء الذى اقيم لها بمسجد الشرطة بالدراسة مساء امس الاربعاء لتقديم واجب لابنتها الوحيدة بسنت وبعض اقاربها الذين وقفوا لتلقى واجب العزاء بينما غاب كل ابناء الجيل الحالى .
 
وبعد رحيل هند رستم بيوم واحد، ودع عالمنا بطريقة مأساوية حمدى عزمى الشقيق الأصغر للفنان أحمد عزمى حيث تم العثور عليه مقتولا بداخل شقته بفيصل وقام والده بابلاغ المباحث بعد أن وجد نجله غارقا فى دمائه بعد أن تلقى طعنات نافذه فى أنحاء جسده ودلت التحريات أن مرتكب الحادث طالب يدعى احمد غريب كانت تربطه صداقة بالفقيد واختلفا ليلة الحادث على امور بعينها وتطور الامر بينهما لينتهى الامر بما حدث .
 
وفى يوم الجمعة 12 أغسطس، ودع عالمنا عم الفنانة أنغام وشقيق الموسيقار محمد على سليمان مما دفع أنغام لتأجيل الزيارة التى كان من المقرر ان تقوم بها للولايات المتحدة الامريكية لتتلقى واجب العزاء فى عمها.

وبعد يومين فقط، ـاستيقظنا على نبأ رحيل الفنان الأسمر صاحب الوجه المشرق طلعت زين عن عمر يناهز الـ 56 عامًا بعد معاناة شديدة مع المرض استمرت قرابة الأربعة أعوام سافر خلالها للندن حيث تم إجراء اكثر من عملية جراحية له وتم دفنه بمدافن الاسرة، وتوافد عدد كبير من نجوم ونجمات الفن سواء من الاجيال القديمة اوجيل الوسط اوابناء الجيل الجديد على مسجد عمر مكرم لتقديم واجب العزاء .
 
كما رحلت الفنانة نغم حميدو الشهيرة بنغم فتوكى ابنة شقيق المطربة الجزائرية ورده وشقيقة الفنانة الشابة انجى شرف وترددت أقاويل عن انتحارها من شرفة شقتها بالطابق السادس وهو مانفاه زوجها ايهاب خورشيد .

 وشهد مطلع شهر أكتوبر، فقدان الممثل المحبوب محمد هنيدى والته باحدى مستشفيات المهندسين وتوافد عدد كبير من الفنانين والفنانات لمواساته فى مصابه الالبم خاصة وانه كان شديد الارتباط بها .
 
وفى يوم الجمعة 21 أكتوبر، رحلت فى صمت الفنانه فايدة كامل عن عمر يناهز الـ 79 عامًا ولم تقم وسائل الاعلام بتسليط الاضواء عليها بشكل يتناسب مع عطائها الفنى وأيضاً السياسى الطويل .
 
وبعد صلاة ظهر يوم الاربعاء 2 نوفمبر 2011، شيعت مصر البطل أحمد الهوان الشهير بجمعة الشوان بعد تقديم المسلسل الشهير (دموع فى عيون وقحه) لعادل امام والذى تم فيه استعراض سيرته الذاتية بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء والوطنية، تحول فيها من بحار بسيط كان يعشق موسيقى السمسمية وحياة البحر بخليج السويس، إلى أكبر عميل جندته الاستخبارات المصرية داخل دوائر صنع القرار في اسرائيل ، واستطاع خلال مهمته خداع جهاز كشف الكذب وإنشاء علاقات صداقة مع كبار رجالات إسرائيل مثل بيريز ووايزمان واليعازر، وحصل لمصر على أحدث أجهزة التجسس في العالم.
 
 وفى مساء نفس اليوم، وفي نفس اليوم توفي الفنان سيد عزمي بعد صراع مع المرض استمر طوال خمس سنوات داخل مستشفي عين شمس التخصصي حيث قام باجراء عملية جراحية لاستئصال ورم في المخ.
 
 وعن عمر يناهز الـ 85 عاما ودع عالمنا الفنان الكبير عمر الحريرى بمستشفى الجلاء بطريق صلاح سالم،  واكدت زوجته الفنانه المغربية رشيدة التى رافقته طيلة فترة مرضه الاخير بالمستشفى ان زوجها الفنان الكبير اشتد به المرض خلال الايام الاخيره من حياته مما استدعى نقله للمستشفى فى حالة سيئة ليكتشف الاطباء انتشار مرض سرطان العظام بكل انحاء جسده وتم بذل مجهودات مضاعفه لمحاصرة المرض دون جدوى حتى لفظ انفاسه الاخيرة .

وفى يوم الثلاثاء 15 نوفمبر ودع عالمنا المخرج ومصمم الاستعراضات الشهير كمال نعيم عن عمر يناهز الـ 69 عاما وتم تشييع جنازته من مسجد مصطفى محمود واقيم العزاء بمسجد الكواكبى .
 
وبعدها بأيام قليلة، رحلت الفنانة الكبيرة خيرية أحمد بعد صراع طويل مع المرض وتم تشييع جنازتها من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وتقبلت شقيقتها الفنانه سميره احمد العزاء فيها وكان واضحا عليها التأثر الشديد لفقد رفيقة حياتها ومشوارها الفنى .
 
وفى يوم السبت 26 نوفمبر، ودع عالمنا المطرب الخلوق عامر منيب بعد صراع مع المرض استمر عاما كاملا وتم دفنه بمقابر الأسرة وهى أميرة عبد السلام الشهيرة بـمارى منيب  بالوفاء والأمل مدينة نصر وسط حضور مجموعه كبيره من نجوم ونجمات الفن وكان واضحا عليهم جميعا التأثر الشديد .
 
وفى يوم الاثنين 28 نوفمبر ودع عالمنا الفنان الكبير محمود عزمى بعد صراع طويل مع المرض حيث قضى سنوات عمره الاخيره فى عزله كاملة رغم عطاءة الفن الطويل ومشاركته فى عدد كبير من افلام ومسرحيات زمن الفن الجميل .

اقرأ أيضا:

مصر التى فى خاطري

إعلان

إعلان

إعلان