إعلان

ما هي الأسباب اللي أدت إلى تراجع معدلات الإنجاب في مصر؟.. مقرر السكان الأسبق يجيب

كتب : حسن مرسي

10:09 م 27/06/2026

ما هي الأسباب اللي أدت إلى تراجع معدلات الإنجاب في

تابعنا على

أكد الدكتور عاطف الشيتاني، مقرر المجلس القومي للسكان سابقاً، أن تراجع معدلات الإنجاب في مصر يعود إلى عدة أسباب، أبرزها ارتفاع سن الزواج وتكاليف المعيشة المرتفعة، وتكاليف الزواج نفسها التي أصبحت تشكل عبئاً كبيراً على الشباب.

وأضاف الشيتاني خلال مداخلته مع الإعلامي محمد علي خير في برنامج "المصري أفندي" عبر فضائية "الشمس"، أن المجتمع لم يجد حلولاً للشباب لتجاوز تكاليف الزواج المرتفعة، مما أدى إلى تراجع الإقبال على الزواج المبكر، وهو ما ينعكس مباشرة على معدلات الإنجاب.

وأشار مقرر المجلس القومي للسكان سابقاً إلى أن الفتاة هي "أخطر عنصر" في السيطرة على الزيادة السكانية، مشدداً على أن منع التسرب من التعليم للبنات وإلزامهن بالتعليم الأساسي يُحدث فرقاً كبيراً في خفض معدلات الإنجاب، لأن البنات اللواتي يخرجن من المدارس مبكراً يتزوجن مبكراً وينجبن أطفالاً لتسليتهن.

وتابع الشيتاني أن إتاحة فرص العمل للبنات يُغير سلوكهن الإنجابي، لأن المرأة العاملة تفكر في عدد أقل من الأطفال للحفاظ على وظيفتها، مشيراً إلى أن المسح الصحي للأسرة المصرية عام 2021 سجل متوسط 2.8 طفل لكل أسرة، لكن التوقعات تشير إلى انخفاض هذا المتوسط إلى طفلين في المسح الجديد المقرر إعلانه في يوليو.

وشدد مقرر المجلس القومي للسكان سابقاً على أن التحدي الأكبر هو تغيير ثقافة المجتمع التي تميل إلى إنجاب ثلاثة أطفال (ولدين وبنت)، داعياً إلى تكثيف جهود التوعية بأهمية الأسرة الصغيرة لتحقيق التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات الاقتصادية التي تثقل كاهل الأسر المصرية.

فيديو قد يعجبك

إعلان

إعلان