حالة الطقس
أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الشعور بارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الحالية لا يرجع إلى زيادة كبيرة في درجات الحرارة المسجلة، وإنما إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، ما يؤدي إلى زيادة الإحساس بحرارة الطقس.
وقالت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية على قناة "صدى البلد"، إن متوسط درجات الحرارة العظمى حتى نهاية الشهر يتراوح بين 35 و36 درجة مئوية، مقارنة بـ33 و34 درجة خلال الأيام الماضية، وهو ما يمثل ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة.
سبب الشعور بالحر الشديد رغم استقرار درجات الحرارة
أوضحت أن معظم الكتل الهوائية المؤثرة على البلاد تأتي من فوق البحر المتوسط، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة، وبالتالي زيادة الإحساس بدرجات الحرارة عن القيم الفعلية المسجلة.
وأضافت أن حالة الطقس اعتبارًا من الأسبوع المقبل ستكون حارة رطبة إلى شديدة الحرارة رطبة خلال ساعات النهار، مشيرة إلى أن المناطق الساحلية تُعد الأعلى من حيث نسب الرطوبة، رغم أنها الأقل في درجات الحرارة مقارنة بالمناطق الداخلية.
وشددت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، على أن ذروة ارتفاع نسب الرطوبة تكون خلال شهري يوليو وأغسطس، بالتزامن مع قوة أشعة الشمس خلال ساعات الظهيرة، ما يستدعي تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
كما أوضحت أن أعلى معدلات الرطوبة تُسجل خلال ساعات الليل، خاصة مع هدوء سرعة الرياح، وهو ما يزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة، داعية المواطنين إلى متابعة النشرات الجوية بشكل مستمر والالتزام بالإرشادات الوقائية للتعامل مع الأجواء الحارة.