السياحة توجه الشركات بالإبلاغ الفوري عن أي حالات اشتباه بفيروس الإيبولا
كتب : محمد أبو بكر
وزارة السياحة والآثار
وجهت وزارة السياحة والآثار تحذيرًا إلى شركات السياحة والمنشآت الفندقية بضرورة الالتزام الكامل بالإجراءات الوقائية والصحية، في ضوء التطورات المتعلقة بانتشار فيروس الإيبولا في عدد من الدول الإفريقية.
أوضحت الوزارة، في خطاب عممته غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة على الشركات الأعضاء، أن التحذير يأتي استنادًا إلى ما أعلنته الجهات الصحية الدولية بشأن تسجيل انتشار واسع لفيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وما نتج عنه من حالات إصابة ووفيات.
كما أشارت إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أن الوضع الصحي القائم يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، في ظل ارتفاع مستوى الخطورة داخل الكونغو الديمقراطية وبعض الدول المجاورة.
تشديد الإجراءات الوقائية بالمنشآت السياحية
أكدت الوزارة أن وزارة الصحة والسكان أعدت خطة وطنية متكاملة لتعزيز الجاهزية والاستجابة لمرض الإيبولا، بهدف الحد من مخاطر تسرب المرض إلى داخل البلاد وضمان سرعة اكتشاف أي حالات مشتبه بها والتعامل معها وفق البروتوكولات المعتمدة.
وشددت على ضرورة التزام جميع المنشآت الفندقية والسياحية باشتراطات النظافة العامة والإصحاح البيئي ومعايير سلامة الغذاء، إلى جانب تطبيق الإجراءات الوقائية الخاصة بالأمراض المعدية.
الإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبه بها
طالبت وزارة السياحة والآثار الشركات والمنشآت السياحية بسرعة إخطار الوزارة حال رصد أي حالة اشتباه بين السائحين القادمين من الدول المتأثرة، حتى يتسنى التنسيق الفوري مع وزارة الصحة والسكان واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا للضوابط المعمول بها.
وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الحفاظ على سلامة السائحين والعاملين بالقطاع السياحي وتعزيز الجاهزية الصحية بالمقاصد السياحية المصرية.