إعلان

هل يعود تخفيف الأحمال صيف 2026؟.. وزير الكهرباء يحسم الجدل

كتب : محمد صلاح

02:22 م 22/06/2026 تعديل في 03:09 م

تابعنا على

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا مع قيادات قطاع الكهرباء لمتابعة خطة التشغيل خلال فصل الصيف، في ظل الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة وزيادة الأحمال الكهربائية، وذلك بهدف تأمين استقرار الشبكة القومية وضمان استمرارية التغذية الكهربائية.

وشارك في الاجتماع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.

عصمت: مراجعة يومية لمخزون الوقود ومعدلات الاستخدام

شدد وزير الكهرباء على ضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد ومتابعة احتياطي الوقود في جميع محطات التوليد، مع مراجعة التقارير اليومية الخاصة بمعدلات الاستخدام والأحمال والزيادة في الاستهلاك، لضمان استقرار التغذية الكهربائية وتوفير الكهرباء لكافة الاستخدامات.

وأكد وجود تنسيق دائم وتواصل مستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المكافئ، بما يضمن استدامة التشغيل خلال فترات الذروة.

متابعة خطط التشغيل والتوسع في الطاقات المتجددة

ناقش الاجتماع أنماط التشغيل الجديدة، ومرونة دخول وخروج الوحدات بمحطات الإنتاج، وآليات التنسيق بين المركز القومي للتحكم في الطاقة والمحطات المختلفة على مدار الساعة.

كما تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود، وخطط تعظيم الاستفادة من وحدة الوقود، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، إلى جانب متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة وزيادة مساهمتها في مزيج الطاقة.

عصمت: الشبكة القومية للكهرباء قوية وقادرة على تلبية الاحتياجات

أكد الدكتور محمود عصمت أهمية التواجد الميداني المستمر للقيادات وأطقم التشغيل، ومتابعة كافة المستجدات بشكل لحظي لضمان أمن واستقرار الشبكة الموحدة.

وأوضح أن المركز القومي للتحكم في الطاقة والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء يؤديان دورًا محوريًا في إدارة منظومة التشغيل، مشددًا على أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بقدرات قوية على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع.

وأشار الوزير إلى استمرار العمل على تحسين جودة التغذية الكهربائية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مع ضمان استدامة التيار الكهربائي وتأمين الشبكة خلال أشهر الصيف.

فيديو قد يعجبك

إعلان

إعلان