إعلان

محتاج رد عاجل.. برلماني للحكومة: ما حقيقة وقف منح تأشيرات لبعض الدول؟

02:46 م الثلاثاء 29 أغسطس 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدم الدكتور فريدي البياضي، عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، بسؤال برلماني موجه إلى كل من رئيس الوزراء وزير الخارجية ووزير السياحة، حول "ما يثار عن توقف مصر عن منح التأشيرات في المطار لمواطني عدة دول".

وقال البياضي، في سؤاله: كتبت بعض المواقع الإعلامية منذ عدة أيام أن هناك قرارًا صدر من مصر يقضي بالتوقف عن إعطاء تأشيرات دخول لمصر في المطار لمواطني عدة دول؛ من بينها (كما ذكرت المواقع) أمريكا وكندا وعدة دول أخرى، وأن السياح القادمين يتحتم عليهم الحصول على تأشيرات مسبقة من سفارات أو قنصليات مصر في دولهم. وبعدها نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء بتاريخ ٢١-٨؛ تكذيبًا لهذا الخبر وأفادت أنه لا يوجد أي تعليمات جديدة بخصوص تأشيرات الدخول وأن النظام المتبع سابقاً مستمر كما هو، إلا أن الخبر الأول انتشر ووصل إلى بعض شركات الطيران والسياحة وفي بعض البلاد، تحديداً في كندا، عندما اتصل بعض السياح بسفارتنا هناك؛ أفادت السفارة بضرورة الحصول على تأشيرة مسبقة عن طريق السفارة لكل القادمين بعد تاريخ ٢-٩!

وأضاف البياضي: في بعض البلاد الأخرى فوجئ بعض السياح بالخبر غير المؤكد قبل أيام من سفرهم ولم يستطيعوا التأكد من صحته أو نفيه ولم يستطيعوا التواصل مع سفاراتنا؛ مما اضطرهم إلى إلغاء سفرهم!

وأكل النائب: قُمت بنفسي بسؤال أحد المسؤولين الكبار في وزارة السياحة؛ فرد على الفور بنفي الخبر تماماً وأشار إلى منشور مجلس الوزراء! وعندما أخبرته أن لدي معلومة أن القرار صحيح على الأقل بالنسبة إلى كندا؛ عاد وأكد المعلومة بأن القرار فعلاً صحيح بالنسبة إلى كندا!

وتابع النائب: فلماذا هذه القرارات في هذا التوقيت الذي تحتاج فيه البلاد إلى تشجيع السياحة وتسهيل إجراءات دخول السياح بدلاً من عرقلتها؟! لماذا هذه الضبابية ولا توجد أية إشارة إلى هذا القرار أو رد على هذا اللغط على أي من الصفحات الرسمية لوزارة الخارجية؛ أو وزارة السياحة؟! وكأنه سر عسكري أو كأننا نرغب في مفاجأة السياح القادمين عند وصولهم، فنرفض دخولهم!

وطالب البياضي الرد بصفة عاجلة على هذه الأسئلة، وطالب بمحاسبة كل مَن قصَّر في أداء واجبه.

فيديو قد يعجبك: