إعلان

لماذا وصل سعر كيلو سمك البلطي إلى 85 جنيهًا؟.. "الثروة السمكية" تُجيب

02:20 م الأحد 07 مايو 2023

أسعار السمك اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

واصلت أسعار السمك الارتفاع مع زيادة كبيرة في الطلب؛ حيث سجل سعر البلطي مقاس رقم 1، من 74 جنيهًا إلى 78 جنيهًا بسوق الجملة، ليصل إلى المستهلك بين 80 و85 جنيهًا.

وقال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن سبب ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى ارتفاع أسعار العلف بشكل كبير، مشيرًا إلى أن انخفاض الكميات المنتجة من المزارع السمكية بسب الأعلاف أثَّر على 80% من إجمالي الإنتاج في مثل هذا الوقت؛ لأن موسم الاستزراع يبدأ من شهر أبريل وينتهي في شهر نوفمبر من كل عام.

وأشار مصيلحي، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم الأحد، إلى أن الأسماك ليست بعيدة عن أزمة الأعلاف التي تعيشها البلاد منذ فترة؛ حيث تعتمد زراعة الأسماك على الأعلاف بشكل يزيد على 60%.

وقال الدكتور صلاح حجاج، عضو لجنة تطوير البحيرات وخبير الثروة السمكية، إن سعر طن العلف ارتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وأوضح حجاج، في تصريحات أدلى بها إلى "مصراوي"، أنه يوجد عامل آخر يتمثل في جشع التجار الذين يقومون برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه؛ بين تسعير المزرعة السمكية والمحلات التجارية؛ بفارق يتراوح بين 40 و45%؛ وهو ما يحدث من قِبل تجار مصر فقط .

ونوه حجاج بضرورة عودة المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية لبيع الأسماك؛ للحد من هذه الزيادات، مضيفًا أن الخطوة الأهم هي التوسع في زراعة المحاصيل التي تعتمد على الأعلاف.

ويصل حجم إنتاج مصر من الأسماك إلى 2 مليون طن في عام 2022؛ منها 1.6 مليون طن من المزارع السمكية بنسبة 80% من الإنتاج، ونحو 400 ألف طن من المصايد الطبيعية، بنسبة 20%.

اقرأ أيضا:

بعد كسر زجاجه.. قطار التالجو يكلف مصر 26 مليون يورو

بعد زيادة سعره لـ 100 جنيه.. بدائل طبيعية لـ"الفياجرا" (بينها الكرفس والموز)

أول رد من السكة الحديد على تحصيل 3 جنيهات مقابل دخول المحطات

جاكيت وملابس ربيعية.. الأرصاد تكشف طقس 3 أيام وتحذر من هذا التوقيت

تحركوا سريعًا.. برلماني للحكومة: البلطي بـ75 جنيهًا

30 جنيها غرامة.. عقوبة ركوب عربات السيدات داخل مترو الأنفاق

فيديو قد يعجبك: