إعلان

مفيش خط أحمر واحد.. رشوان: أول مرة نشهد حوارًا وطنيًّا بلا أهداف سياسية محددة

04:52 م الأربعاء 03 مايو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني، إن دعوة رئيس الجمهورية إلى الحوار الوطني تعتبر المرة الأولى التي نشهد فيها حوارًا وطنيًّا بلا أهداف سياسية محددة؛ بل التوافق بشكل عام لصالح الوطن ويحددها المصريون.

وأضاف رشوان، خلال انطلاق فعاليات الحوار الوطني، اليوم الأربعاء، أن هذا اختلاف جدي وجذري عن الحوارات السابقة، ولا توجد قوة سياسية ولا جمعية أهلية ولا تيار حزبي معلن أو غير معلن لم يشارك في الحوار الوطني داخل مصر، ولم يرفضه أحد، هناك فقط بعض الأصوات الفردية تشكك فيه؛ لكن لا يوجد كيان رفض الحوار.

وتابع المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني: كل القضايا مطروحة بأوزان مختلفة لصالح الدولة بالديمقراطية، ولا يوجد استبعاد لأية قضية ولا خط أحمر واحد على أي نوع من الأطروحات إلا ما يقتضيه الدستور والقانون، وكل منا يقول ما يريد؛ للوصول إلى بدائل ملموسة.

واستطرد رشوان: ولا اشتراك لفئتين؛ مَن مارس العنف أو شارك أو مَن يرفض دستور البلاد، ومجلس أمناء الحوار الوطني اتفق بالإجماع على استبعاد ٣ قضايا؛ أنه لا مساس بالدستور، فتعديله أو تغييره مساره موجود في مجلس النواب والاستفتاء الشعبي، والسياسة الخارجية المصرية متفق عليها بالإجماع ومتفق على أنه لا نقاش فيها، والأمن القومي الاستراتيجي ليست فيه مناقشة.

وقال رشوان إن هذا الحوار ليس مؤسسة بديلة لمؤسسات الدولة الدستورية، وليس بديلاً أو مكملًا لمؤسسات الدولة؛ ولكنه بوابة لإيصال توصيات وآراء وأطروحات الشعب، إلى هذه المؤسسات، ومن ثمَّ تُرفع إلى رئيس الجمهورية.

وأضاف رشوان: نتعاون مع المؤسسات ولسنا بديلًا لها. هذا الحوار منذ أن بدأ كان هناك من الضمانات ما يوجب نجاحه وكانت موضوعية بعضها تتعلق بتوازن هيئات الحوار ومناخ الحرية في البلد، ومن ضمنه الإفراج عن المسجونين، وتكرم القضاء بالإفراج عن ١٤٠٠ من المحبوسين احتياطيًّا.

ونوه رشوان بأن الحوار استغرق عامًا كاملًا منذ دعوة الرئيس؛ ولكنه لم يضع سدى، بل فتح قنوات كان بعضها مسدودًا للغاية، وعقدت فيه مئات الجلسات غير المعلنة و٢٣ جلسة لمجلس أمناء الحوار وحده.. الآن على أعتاب الحوار التي ستتجلى فيها خروج مخرجات تشريعية وتنفيذية تليق بهذا البلد، وجلسات الحوار سترفع إلى الرئيس.

وأشار المنسق العام لمجلس أمناء الحوار الوطني إلى أن جلسات الحوار كلها علنية، والإعلام مدعو من الآن لحضور جلسات الحوار الوطني، ولا يمكن أن نخفيه عن الشعب المصري.

وتابع رشوان بأن ضمانات مخرجات الحوار هي الشعب؛ الشهداء والفاعلون، ومَن يقترح سيكون أمام الناس، والرأي العام رقيب علينا، وضمانة الرئيس، التي أعلنها بنفسه.

فيديو قد يعجبك: