إعلان

الهيئات البرلمانية بـ "الشيوخ" تشيد بـ"قطاع الكهرباء": فرصة قوية للتصنيع

02:21 م الإثنين 22 مايو 2023

مجلس الشيوخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - نشأت علي:

أكد رؤساء الهيئات البرلمانية بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على التطور غير المسبوق في قطاع الكهرباء التي حقق فائضا قويا يمكن أن يلعب دورا هاما في دعم الصناعة الوطنية.

جاء ذلك خلال مناقشة عامة بناء على الطلب المقدم من النائب محمـد مجـد الـدين بركـات، وأكثـر مـن 20 عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن " تصدير الفائض من الكهرباء للدول الأخرى خاصة الدول الأوروبية"، مثل اليونان –إيطاليا، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.

ووصف النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الحائز علي الأغلبية البرلمانية، التطورات التي شهدها قطاع الكهرباء بـ"الإعجاز"، معربا عن فخرة بمنظومة النجاح التي يسأل عنها كثير من الدول الأجنبية ومنهم بلد سياحي كبير وعدد سكانها أقل، حيث يقولون لنا "عملتوا كدة إزاي ؟ "..

وقال "الخولي" إن الفوائض المحققة في الطاقة الكهربائية ميزة منافسة قوية في التصنيع، وتعطي فرصة للتصنيع الداخلي ودعم الصناعة الوطنية.

وأشاد النائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، بتحول مصر من دولة تعاني من توافر الطاقة الكهربائية، إلى مصدرة، فضلا عن دخولها إلى مجال الهيدروجين الأخضر، مشددا أيضا أهمية تكثيف استخدام الطاقة الكهربائية في تحلية مياه البحر.

ووجه النائب حاتم حشمت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة وطن، الشكر للقيادة السياسية لادراكها الأزمة التي كانت تعاني منها البلاد في قطاع الكهرباء منذ اللحظة الأولي، تقلده الحكم، وأهمية الكهرباء في تحقيق التنمية، وكذا الشكر لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر لجهده المميز في النهضة التي تحققت وصولا إلى التصدير.

وتساءل "حشمت" عما إذا كان هناك معوقات في تصدير الفائض الكهربائي إلى الدول الأوروبية والعربية، مشيراً إلى التشريعات التي أقرها البرلمان المصري أيضا دعما للسيارات الكهربائية والتي تدعم التحول للاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، الأمر الذي علق عليه رئيس المجلس قائلاً: "نهج السيارات الكهربائية شيء عظيم".

فيديو قد يعجبك: