إعلان

الحكومة: جهة وحيدة مسؤولة عن تنظيم حج "المجاملة"

08:31 ص الأحد 21 مايو 2023

سامية سامى رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بو

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بوزارة السياحة والآثار، الجهة الوحيدة في مصر، المسؤولة عن تنظيم حج الفرادى المعروف بـ"المجاملة"- لعام 1444/2023.

وقالت سامي: "وفق قانون رقم 84 لسنة 2022، والخاص بتنظيم رحلات الحج وفي ضوء الضوابط والإجراءات المنظمة للحج السياحي، فإنه لشركات السياحة دون غيرها الحق في تنظيم حج الفرادى وهو الحج الذي يحصل فيه المصري المُقيم بجمهورية مصر العربية على تأشيرة مباشرة للحج".

وأشارت إلى أن شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج ستدرج كل أسماء المواطنين المُصرح لهم بحج الفرادى عبر المسار الإلكتروني السعودي، وكذلك على بوابة الحج المصرية.

وفي سياق متصل، حذرت وزارة السياحة والآثار، من الإعلانات الوهمية والمُضللة للمواطنين المصريين، بشأن موسم الحج المقبل لعام 1444هـ/2023م، خصوصاً تأشيرة الزيارة.

جاء ذلك عقب رصد إعلانات وهمية منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تسوق لرحلات الحج "المباشر" أو تُسميها بالحج "بدون قرعة" لمن يحمل تأشيرة زيارة للمملكة العربية السعودية بكل أنواعها.

وقالت الوزارة: نظراً لأن تأشيرة الزيارة لا تسمح بأداء مناسك الحج وهو ما أكدته أيضاً وزارة الحج والعمرة السعودية في منشور لها أصدرته عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأهابت وزارة السياحة، بجميع المواطنين عدم الانسياق إلى مثل هذه الإعلانات الوهمية للحج التي تروج لها الكيانات غير الشرعية، وتُشير إلى أنه يمكن الرجوع للوزارة للتأكد من مصداقية تلك البرامج والكيانات قبل التعاقد معها، وذلك حرصاً على مصلحة المواطنين وعدم تعرضهم لأي مشكلات وحقوق شركات السياحة المصرية.

وستقوم الوزارة من خلال لجانها المتواجدة بالأراضي السعودية خلال موسم الحج بمتابعة أحوال جميع حجاج السياحة، والاطمئنان عليهم والتأكد من التزام شركات السياحة بتنفيذ كافة بنود العقد المبرم مع الحجاج.

فيديو قد يعجبك: