إعلان

توصيات معهد أمراض النباتات بشأن نخيل البلح خلال مايو 2023

03:28 م الثلاثاء 02 مايو 2023

نخيل البلح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قال د.محمود قمحاوي، مدير معهد بحوث أمراض البناتات، إن الفترة الحالية من عمر النخيل؛ وهي بعد العقد ووصول الحبة إلى طور الكمري؛ هي المرحلة في الحجم قبل طور الخلال والتلوين.

ونصح المعهد بالآتي:

1- معاملة النخيل بالمبيدات النحاسية؛ للوقاية والعلاج من أمراض تبقعات أوراق النخيل اللفحة السوداء (عند وجود إصابة يجب إزالة الأجزاء المصابة قبل معاملة النخيل بالمبيدات وفي الإصابات المتأخرة تستخدم المبيدات لحماية الجمارة من الإصابة).

2- مكافحة عنكبوت الغبار.

3- الكشف عن الفسائل المزروعة حديثًا؛ خصوصًا إصابات قلب الفسيلة الفطرية والحشرية ومكافحتها للحفاظ على الفسيلة ثم تغطيتها مرة أخرى؛ تجنبًا للجفاف من الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف.

4- إزالة الأوراق الجافة فقط من الصف الأول للنخلة؛ لتسهيل التعامل مع رأس النخلة والثمار وتطهير الجروح بالمطهرات الفطرية والحشرية.

يأتي ذلك في إطار مبادرة رئيس الجمهورية بالتوسع في زراعة التمور، وإنشاء أكبر مزرعة للتمور في العالم، تضم 2 مليون و500 ألف نخلة على أرض الوادي الجديد، وبناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإشراف د.محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وإيماناً بدور معهد بحوث أمراض النباتات في الحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض، ومنها نخيل البلح.

فيديو قد يعجبك: