إعلان

هل يُسمح لحاملي تأشيرة الزيارة بالحج.. رئيس لجنة الحج السعودية يحسم الجدل

05:30 ص الإثنين 15 مايو 2023

الحرم المكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- يوسف عفيفي:

حسم عبدالله قاضي، رئيس لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، حقيقة السماح لحاملي تأشيرة الزيارة بأداء فريضة الحج خلال الموسم المرتقب 1444هـ/2023م.

جاء ذلك عقب إعلان السلطات السعودية السماح بقبول الحجز لأي راكب يحمل تأشيرة زيارة بجميع أنواعها على الرحلات المتجهة إلى جدة خلال فترة الحج، ما أثار جدلا بين شركات السياحة المصرية حول إمكانية السماح لحاملي هذه التأشيرة بأداء الفريضة.

وأكد قاضي في تصريحات خاصة لمصراوي، اليوم الأحد، عدم السماح لحاملي تأشيرة الزيارة بكل أنواعها من أداء فريضة الحج لعام 1444هـ، موضحا أن من يُسمح لهم باداء الفريضة هم: حاملي تأشيرة الحج والحاصلين على باقة "حج" عبر تطبيق نُسك، حتى لو دخلوا من مطار جدة.

وحددت السلطات السعودية، مواعيدها بدء استقبال رحلات الحج اعتباراً من 21 من مايو الحالي وحتى 22 من يونيو المقبل، وتبدأ مرحلة مغادرة الحجاج خلال الفترة من الثاني من يوليو وحتى الثاني من أغسطس القادمين.

وتشمل الضوابط والاشتراطات الخاصة بهيئة الطيران المدني السعودي، بدء رحلات الحج من مطار القاهرة الدولي والمطارات الإقليمية خلال الفترة من الأول وحتى الـ 22 من يونيو المقبل، على أن تبدأ رحلات عودة الحجاج إلى أرض الوطن خلال الفترة من الأول وحتى الـ 12 من يوليو المقبل.

وشددت السلطات السعودية، تحت شعار -(حج بلا مخالف)- على أنه لا إمكانية لأداء فريضة الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك للقادمين من خارج المملكة، أو للمقيمين إقامة نظامية فيسمح لهم بأداء فريضة الحج وفقاً للشروط والأنظمة المصرح بها، مؤكدة أن الحج دون تصريح يعرض "الحاج" لعقوبة الغرامة والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات لمخالفة أنظمة الحج.

من جانبه، حذر حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة من التخلف عن مواعيد عودتهم إلى بلادهم بعد أداء العمرة.

واستعرض حجازي في تصريحات لـ"مصراوي، عقوبة المتخلفين عن العودة بعد انتهاء مدة التأشيرة على النحو التالي:
- غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي.
- السجن لمدة 6 أشهر والترحيل خارج الأراضي السعودية.
- وضع اسم المتخلف عن العودة ضمن الأسماء الممنوع دخولها إلى المملكة لمدة لا تقل عن 5 أعوام.

اقرأ أيضا:

ننتج 10 ملايين طن قمح.. وزير التموين يكشف سبب زيادة سعر الأردب

الحج 2023.. السلطات السعودية تحدد موعد وصول ومغادرة الحجاج

بعد توقف 3 سنوات.. عودة الطيران المباشر من بلجرد إلى القاهرة الاثنين المقبل

فيديو قد يعجبك: