إعلان

الطن بـ60 ألف جنيه.. معلومات عن نبات "البانكو" وطرق زراعته

01:35 م الأحد 14 مايو 2023

نبات البانكو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ بالوزارة، تفاصيل نبات "البانكو" وطرق زراعته.

وقال فهيم، إنه في بعض الأحيان يحتاج المزارع إلى زراعة محصول في وقت قصير ما بين العروات، سواء نهاية العروة الصيفي المبكر أو الصيفية العادية وقبل العروة النيلية أو الشتوية البدرية، موضحا أن الوقت المتاح بين 70 و75 يوما بما لا يكفي لزراعة محصول دورة زراعته تستمر 3 أو 4 أشهر.

وأشار مستشار وزير الزراعة إلى أنه يمكن زراعة محصول في هذه الفترة بعائد جيد يصل إلى 60 ألف جنيه للطن الواحد.

وتابع: محصول البلكم أو "البانكو" كما يسميه المزارعين، هو حبوب العصافير والطيور، ويعتبر زرعة سريعة ما بين العروات، حيث يستمر في الأرض بين 70 و75 يوما فقط ما بين العروة الصيفي والنيلي.

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أن تكلفة زراعة الفدان حوالي 5000 جنيه بخلاف إيجار الأرض في حالة الإيجار، وينتج حوالي 950 كجم إلى 1 طن للفدان، ويتراوح سعر الطن بين 50 و60 ألف جنيه، والتبن الناتج عنه بـ4000 جنيه.

وواصل مستشار وزير الزراعة: التقاوي الكيلو بحوالي 70 جنيها والفدان يحتاج 15 كجم والزراعة تتم في أحواض مثل القمح في آخر شهر يونيو (6) وشهر يوليو (7) والزراعة المبكرة في النصف الثاني من شهر مايو (5) تحقق إنتاجية أعلى.

ويحتاج الفدان إلى 50 كجم سماد أزوت ولمرة واحدة و5 ريات ثم يتم حصده مثل القمح ودراسه بمصافي ضيقة عن المستخدمة في القمح، كما أنه يتحمل الملوحة نسبيا.

وأوصى الدكتور محمد فهيم بحرث الأرض جيدا "حرثة عميقة" ويضاف للأرض أسمدة تنشيطية (سلفات نشادر مثلا) قبل الزرعة التي تليها.

ومن المناطق المشهورة بزراعة "البانكو": غرب المنيا وأسيوط وغرب الفشن، ويتم زراعته في جميع أنواع الأراضي بخلاف الأراضي المالحة أو الغدقة.

أقرأ أيضًا:

شديد الحرارة في هذه المناطق.. تفاصيل طقس 6 أيام مقبلة

شكر واعتذار.. ريهام سعيد تكشف سبب عدم ظهورها في برنامجها

أسعار الذهب.. التموين تكشف سبب الانخفاض ونصيحة بخصوص الشراء

زلزال جديد.. هزة أرضية بقوة 3.85 ريختر جنوب طور سيناء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان