إعلان

الحج 2023.. السعودية تكشف آخر موعد لعودة المعتمرين وعقوبة المخالفين

01:26 م السبت 13 مايو 2023

السعودية تكشف آخر موعد لعودة المعتمرين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، آخر موعد لخروج المعتمرين من الأراضي المقدسة استعدادًا لاستقبال الحجاج خلال الموسم المقبل 1444هـ/2023م.

جاء ذلك في منشور تم تعميمه على جميع الشركات العاملة في موسم الحج والعمرة برقم (441019049) بشأن التأكيد على ضرورة متابعة مغادرة المعتمرين.

وأضافت "الحج السعودية" أن آخر موعد لخروج المعتمرين من الأراضي المقدسة سيكون يوم 29 ذو القعدة 1444هـ، وذلك في إطار الاستعدادات لاستقبال الحجاج خلال الموسم الجديد.

ومن المقرر، أن تبدأ المملكة في استقبال الحجاج اعتبارا من تاريخ 1444/11/1 هجرية وحتى نهاية يوم 4 ذي الحجة الموافق 22 يونيو 2023، من الساعة (23:59) بالتوقيت العالمي، وذلك وفقا لهيئة الطيران المدني السعودي.

وشددت السلطات السعودية، تحت شعار -(حج بلا مخالف)- على أنه لا إمكانية لأداء فريضة الحج إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك للقادمين من خارج المملكة، أو للمقيمين إقامة نظامية فيسمح لهم بأداء فريضة الحج وفقا للشروط والأنظمة المصرح بها، مؤكدة أن الحج دون تصريح يعرض "الحاج" لعقوبة الغرامة والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات لمخالفة أنظمة الحج.

من جانبه، حذر حسين حجازي، عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة من التخلف عن مواعيد عودتهم إلى بلادهم بعد أداء العمرة.

واستعرض حجازي في تصريحات لـ"مصراوي، عقوبة المتخلفين عن العودة بعد انتهاء مدة التأشيرة على النحو التالي:

- غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي.

- السجن لمدة 6 أشهر والترحيل خارج الأراضي السعودية.

- وضع اسم المتخلف عن العودة ضمن الأسماء الممنوع دخولها إلى المملكة لمدة لا تقل عن 5 أعوام.

وعلى الصعيد المصري، أنشأت غرفة شركات السياحة "وحدة مراقبة سوق العمرة" لرصد أية إعلانات أو مخالفات من شأنها الإضرار بالشركات السياحية والمواطنين على حد سواء.

ووضعت الغرفة، عددا من القواعد الخاصة للحفاظ على حقوق المعتمرين والشركات السياحية العاملة في الموسم، موضحة أن عقوبات الشركات المخالفة لبوابة العمرة تصل إلى إيقاف نشاط الشركة كليًا أو جزئيًا عن ممارسة نشاط العمرة لمدة لا تجاوز سنة في حالة مخالفة القواعد والإجراءات المشار إليها بالقانون.

اقرأ أيضا:

تفاصيل الطقس في 6 أيام: شبورة ومائل للبرودة

على متن طائرة خاصة.. الأهلي يصل القاهرة بعد فوزه على الترجي

إغلاق الهرم الكبير.. كيف يتم ترميم وصيانة الأهرامات؟

فيديو قد يعجبك: