إعلان

"زراعة الشيوخ" تطالب بالحد من ري الغمر وسرعة تطبيق الأنظمة الحديثة

09:05 م الأحد 09 أبريل 2023

ري الأراضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

واصلت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب عمرو أبو السعود وكيل اللجنة، دراسة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب المهندس عبدالسلام الجبلي رئيس اللجنة، بشأن استيضاح السياسات الزراعية للحكومة في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية وذلك بحضور المسئولين بوزارة الرى، المهندس محمد صالح البسيوني، الوكيل الدائم للوزارة المهندس علي منوفي رئيس مصلحة الري والمهندس نادي سمير رئيس قطاع الري، وشهد الاجتماع مطالبات بالحد من الري بنظام الغمر والإسراع في تعميم الري الحديث.

وانتقد النائب عز الدين جودة، الاستمرار في الري بنظام الغمر، حاليا، مطالبا بسرعة التحول إلي أنظمة الرى الحديث.

وأيده في ذلك النائب محمد سعد الشلمة، عضو لجنة الزراعة والري، موضحا مواجهة مصر حاليا تحديات كبيرة بسبب مشكلة نقص المياه، حيث تعاني من الفقر المائي بسبب انخفاض نصيب الفرد من المياه.

وانتقد الشلمة، قيام البعض بزراعة أصناف شرهة للمياة مثل البرسيم الحجازي الذي يزرع في الأراضي الصحراوية، مطالبا بإعادة النظر في ذلك بهدف تعظيم للاستفادة من المياه الجوفية.

وطالب بإعداد تشريع يجرم استخدام نظام الرى بالغمر في كافة الأراضي المصرية، حتى يتم الإسراع في خطوات استخدام أنظمة الري الحديث.

كما طالب الشلمة بتقنبن أوضاع الآبار الجوفية الموجودة في الأراضي المقنن أوضاعها و تزرع بالفعل وبها آبار مياه جوفية، كما أشار إلى أهمية الاستفادة من المصارف الزراعية التى يتم إهدار مياهها في البحر.

فيديو قد يعجبك: