إعلان

وكيل الشيوخ يطالب بالاقتداء بالتجربة الألمانية في التعامل مع النفايات

02:31 م الأحد 09 أبريل 2023

المستشار بهاء الدين أبوشقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أكد المستشار بهاء أبوشقة، وكيل مجلس الشيوخ، بفكرة الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات، مؤكدا بأن هذا الموضوع له أهمية كبرى، وأن هناك تجارب لدول كبير في هذا الشأن وحققت نجاحات كبيرة وأصبحت نعمه بعد أن كانت نقمة حققت من ورائها عوائد كبيرة جدا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وقال: مسألة تدوير القمامة هتوفر لمصر سنويا 360 مليار جنيه سنويا، وذلك بناء على دراسات معتمدة في هذا الخصوص، منوها بأننا لابد ان نكون أمام شركات متخصصة وان نستهدي بذلك بالتجربة الألمانية التي حققت من القمامة مصدر دخل بالنسبة لألمانيا.

وتابع أبو شقة: الموضوع له اهتمام خاص ليس في مصر في بلدان كثيرة في بلدان كان لها تجارب وأسفرت عن نتائج في غاية الأهمية خاصة التجربة الألمانية والهندية بخصوص الاقتصاد الدائري لنا استهلاكات يومية وهذا الاستهلاك ينجم عنه مخلفات بيوت خبره علميه وفنيه وكيف يمكن الاستفادة من هذه المخلفات.

وأشار إلى أن التجربة الألمانية جيدة ومفيدة ولا مانع من الاقتداء بها، خاصة أننا لدينا في مجال القمامة دراسات فلدينا حجم القمامة المخلفات الصلبة 21 مليون طن بما يعادل 58 ألف طن يومي والتدوير لا يتعدى 20% فضلا عن أن عمليات التدوير وفقا للأسس العلمية مخلفات زراعية 52 مليون طن في العام ما يعاد تدويره 15 % وهي نسب قليلة جدا، وستحصل مصر على مجموعة من العوائد طاقة 2و6 من عشرة طن بترول السماد العضوي ومليون طن سوبر فوسفات والنترات الامونيوم.

وشدد أبو شقة على ضرورة الاستعانة بمتخصصين للاستفادة من هذه التجارة.

فيديو قد يعجبك: