إعلان

أعرف حقك.. ماذا تفعل إذا تأخرت حقيبتك أو فقدتها في المطار؟

05:03 ص الأحد 09 أبريل 2023

ماذا تفعل إذا تأخرت حقيبتك أو فقدتها في المطار؟

كتب - محمد عبيد:

يتفاجئ بعض الركاب فور انتهاء رحلتهم ووصولهم إلى المطار وإنهاء إجراءاتهم بعدم وجود حقيبتهم او اختفاء واحدة ووجود الباقي، مما يتسبب لهم في مواقف محرجة داخل المطارات خاصة إذا كان الأمر يتعلق بسفر من أجل العمل ولا يحمل الراكب إلا حقيبة واحدة فيها كل متعلقاته الشخصية.

يوضح "مصراوي" كيف يتم التعامل مع الحقائب المفقودة أو أي متعلقات شخصية لك داخل الحقائب، وأين يُمكن العثور عليها داخل مطار القاهرة الدولي.

1- تخصص ادارة المتروكات والمفقودات بحفظ وتخزين (المتروكة / المفقودة) لحين تسليمها إلى أصحابها بعد اتخاذ الإجراءات القانونية.

2- تعريف الحقيبة المفقودة هي الحقيبة التي لا يوجد عليها بيانات للراكب أو شركة الطيران (Label).

3- الحقيبة المتروكة هي الحقيبة التي يقوم الراكب بتسليمها إلى إدارة المتروكات لحين عودته لاستلامها مرة أخرى.

4- الحقائب الترانزيت هي الحقائب التي تقوم شركة (الطيران / الخدمة) بتخزينها بإدارة المتروكات لحين استلامها مرة أخرى.

الإجراءات التي يتم اتخاذها لإعادة الحقيبة المفقودة لأي راكب.

- في حال فقد الحقيبة يتم تشكيل لجنة ثلاثية تضم (شرطة تأمين الركاب - إدارة الجمارك - أمن شركة ميناء القاهرة الجوي) وذلك لفحص محتويات الحقيبة، وتحرير محضر بمحتوياتها وتسليمها لإدارة المتروكات بمطار القاهرة الدولي.

- يتم تحرير محضر منفصل حال وجود أشياء ثمينة بالحقيبة وتسليمها إلى وديعة الجمرك بمطار القاهرة الدولي.

- للاستفسار عن الحقائب المفقودة يتم الاتصال بأرقام ادارة المتروكات المدونة بالمطار.

- تسليم الحقيبة حال التعرف عليها إلى الراكب نفسه بموجب جواز السفر أو بواسطة أي شخص يتم توكيله باستلامها بموجب توكيل خاص صادر من الشهر العقاري.

- يتم التوجه إلى مكتب الاستعلامات بصالة السفر رقم (1) والاتصال بالرقم الداخلي (4458) لإدارة المتروكات لإيفاد مندوبها لإنهاء إجراءات دخول الراكب الدائرة الجمركية للتعرف على الحقيبة ومحتوياتها وإتمام استلامها.

- يتوجه الراكب بعد استلام الحقيبة إلى المنفذ الجمركي لفحصها وسداد الرسوم الجمركية إن وجدت.

- توقيتات الاستفسارات واستلام الحقائب يوميًا عدا الجمعة والسبت اعتبارًا من الساعة 8:30 صباحا حتى 14:30 بعد الظهر.

المفقودات

في حالة فقد الركاب حقيبته أو أي متعلقات شخصية منها، يجب عليه اتباع الخطوات التالية بعد تقديم تقرير عند الوصول، وتلقي مكالمة من شركة الطيران:

- توجه الى مكتب المفقودات في صالة الوصول خارج الدائرة الجمركية، يتم إبلاغه عن ما تم فقده ويقوم المكتب بدوره بالبحث عنها أو إبلاغ السلطات المختصة لمعرفة ما إذا كان الراكب فقد المتعلقات أو الحقيبة داخل مطار القاهرة أو من المطار الذي وصل منه، ويتم ذلك بمتابعة منظومة الكاميرات التي تغطي كل اركان مطار القاهرة.

فيديو قد يعجبك: