إعلان

تحاليل ومشورة.. مساعد وزير الصحة يكشف تفاصيل فحوصات الزواج

12:02 م السبت 08 أبريل 2023

وزير الصحة د خالد عبدالغفار

كتب- أحمد جمعة:

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان للمبادرات، إن مبادرة فحوصات المقبلين على الزواج تتضمن عددًا من الفحوصات والتحاليل، والتي تستهدف الوصول لجيل خالٍ من الأمراض وصولا إلى مرحلة الزواج الآمن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لوزير الصحة، بمركز التحكم والسيطرة على الأمراض، اليوم السبت؛ لتدشين مبادرة فحص المقبلين على الزواج، رسمياً، بعد انطلاقها تجريبيا فبراير الماضي.

وأوضح "حساني" أن الفحوصات الطبية التي تتيحها المبادرة، تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، إضافة للكشف عن الأمراض المعدية مثل "فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري".

وأشار إلى إجراء تحاليل خاصة مثل "فصيلة الدم، وRh ،هيموجلوبين"، وكذلك تحليل الثلاثيميا، وفقر الدم المنجلي، ضمن الخدمات التي تتيحها المبادرة.

وأضاف مساعد وزير الصحة: "الهدف أن نصل لجيل مقبل على الزواج يكون خالٍ من الأمراض وصولا لمرحلة الزواج الآمن".

وتابع: "الخدمات تتضمن المشورة الأولية والتي تستهدف تعريف الشاب والفتاة بأهمية الفحوصات وانعكاسها على حياته، ثم انتقاله لغرفة إجراء القياسات والاختبارات ويتم إجراء الفحوصات، جزء منها تظهر المدة في المعمل وآخر يتم إرساله في المعامل المركزية، ثم يعود للطبيب مرة أخرى لإخباره بنتيجة الفحوصات الأولية التي ظهرت نتائجها، وكل ذلك يتم في سرية تامة".

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك: