إعلان

ما سبب عدم استقرار أسعار البيض في الأسواق؟

06:47 م الخميس 06 أبريل 2023

أسعار البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ارتفعت أسعار البيض الأبيض، اليوم الخميس، في المزرعة بنحو جنيهين، وسط حالة من التذبذب فى الأسعار، بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وقال الدكتور ثروت الزيني، إن التذبذب لا يعني أنه مؤشر للانهيار المتوقع لصناعة البيض والدواجن، مشيرًا إلى أن طبق البيض يُخسر المنتج حوالي 40 جنيهاُ يومياً خلال شهر رمضان.

وأضاف "الزيني" في تصريح لمصراوي، أن سعر طن العلف وصل إلى 28 ألف جنيه فى ظل عدم توفر الإفراجات اللأزمة، لافتاً إلى أن هناك اتجاه عام لتخفيض العمالة بسبب الخسائر.

وأشار إلى أنه تم توجيه عدة خطابات للبنك المركزى ووزارة الزراعة؛ لتسهيل إجراءات الحصول على افراجات جمركية؛ حتى تستطيع الإيفاء بإلتزام المربين بحجم الدورة الإنتاجية العاملة حاليًا.

وسجل سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية ما بين 70 و71 جنيها، كما تراوح سعر لحم أمهات الدواجن البيضاء ما بين 55 و56 جنيها للكيلو، والدواجن البلدي سجلت سعر 99 جنيهًا، وسجل البط البلدي سعر 100 جنيه، بينما البط المستورد وصل إلى 85 جنيهًا.

ومن ناحية أخرى أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، لكن المتغيرات العالمية تمثل ضغوطًا، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وتابع أن ارتفاع أسعار الحبوب التي تستخدم كأعلاف، هي السبب الأساسي وراء عدم استقرار أسعار البيض بالأسواق، مؤكدًا أن الدولة تبذل كل الجهود لحل كافة المشكلات المتعلقة بصناعة الدواجن.

وأشار إلى أن حجم الإفراجات المستمرة منذ بداية الاحداث، موضحًا أن الأعلاف لديها الأولوية القصوى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان