إعلان

في عيدها الـ82.. تفاصيل تكريم "الصحفيين" عددا من المحررين العسكريين

11:57 م الثلاثاء 04 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

تصوير - إسلام فاروق:

كرمت نقابة الصحفيين عددا من المحررين العسكريين والذين شاركوا في تغطية حرب أكتوبر، خلال الاحتفال مساء اليوم الثلاثاء، بذكرى العاشر من رمضان ومرور 82 عاما على تأسيس النقابة.

وكرمت النقابة الأساتذة: عبدالله حسن رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق ووكيل الهيئة الوطنية للصحافة السابق، وإبراهيم حسن مخلوف، وعادل عبدالعزيز غنيم، وعزت شعبان، وجمال أبو طالب، وعبد المجيد أيوب، ضمن 56 من أسماء المحررين العسكريين الذين شاركوا في تغطية انتصارات العاشر من رمضان، وذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت مساء اليوم بمناسبة ذكرى مرور 82 عاما على إنشاء النقابة، والتي حلت في 31 مارس الماضي.

كذلك كرم مجلس نقابة الصحفيين الأستاذ محمد عبدالجواد منصور مؤسس وكالة أنباء الشرق الأوسط؛ والذي قال في كلمته لدى استلامه درع التكريم ، وأعتز كثيرا بمسيرة نقابتنا العريقة ونضالها عبر تاريخها المشرف قائلا . لم أكن أتخيل وأنا القادم من أقاصي الصعيد أن أكون مؤسسا لأكبر مؤسسة صحفية هي وكالة أنباء الشرق الأوسط، وأن أكون مقربا للرئيس السادات وأسرته والرئيس مبارك، دمتم فخرا لحرية الصحافة ولمصر.. كان الله في عونكم وسدد خطاكم وشكرا على هذا التكريم الذي لم أكن أنتظره وأتوقعه".

وقال خالد البلشي نقيب الصحفيين إن اليوم هو يوم جمعية عمومية وأن النقابة ستظل عنوانا للتنوع، ويظل هدفها الوحيد هو الدفاع عن حقوق الصحفيين، لافتا إلى أن الصحفيين قدموا رسالة مهمة وهي أن الصحافة ستظل وستبقى.

وأكد نقيب الصحفيين أن المجد سيبقى للجمعية العمومية، والتي ستكون وسيلة الصحفيين لنقل أحلامهم وستبقى الصحافة هي القادرة على الدفاع عن الوطن.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي جمال عبدالرحيم السكرتير العام لمجلس النقابة في كلمته بافتتاح الاحتفالية إنه في مثل هذا اليوم تكلل جهد الصحفيين المصريين بإنشاء نقابتهم بعد 50 عاما من الكفاح، مضيفا أن نقابة الصحفيين هي النقابة المهنية التي أكدت جمعياتها العمومية المتعاقبة على حظر التطبيع الشخصي والمهني مع الاحتلال الإسرائيلي، وهي قلعة الحريات في الشرق الأوسط التي قدمت العديد من الشهداء في حرب الاستنزاف وثورة 25 يناير.

بدوره، قال عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين الأسبق "أشكر كل من ساهم في نقابة الصحفيين وأي جهد وفكرة وإنجاز طوال 82 عاما، والنقابة إذا صمدت ستكون بفضل هذه الجهود، فالصحافة لن تموت، ومن يقول غير ذلك اختلف معه."

وتابع "ستظل النقابة هي بيت الصحافة الخالد والعتيق وسنساهم بجهد كبير في حمايته والحفاظ عليه."

وعرض بالحفل فيلم تسجيلي عن تاريخ نقابة الصحفيين وتاريخ نقبائها، ثم كرمت النقابة المحررين العسكريين بمؤسسة الأهرام؛ وهم كل من مكرم محمد احمد، احمد مصطفي، اشرف الكحكي، انطون عبده فارس، ابراهيم حجازي، حسن التوني، حسن غنيمة، حسين فتح الله، عبده مباشر، محمد القيعي، فتحي حسين، محمد باشا، محمد عبد المنعم، محمد لطفي، مرسى عطا الله.

ومن الجمهورية كرمت النقابة كلا من : إبراهيم عمر، احمد عبد القادر، جمال كمال، طاهر حفني، عبد الرحمن مصطفي، عبد المنعم حامد عثمان، محمد حسين شعبان، محمد طه رياض.

ومن جريدة المساء: رشيد الليثي المساء، سامية زين العابدين.

ومن الأخبار؛ كرمت النقابة كلا من : احمد عبد العزيز، جمال الغيطاني، صلاح قبضايا، فاروق إبراهيم، فاروق الشاذلي، فاروق عبد المنعم، فتحي رزق، مكرم جاد الكريم، ياسر رزق.

ومن دار الهلال؛ تم تكريم : أحمد صفوت عبد الحليم، حمدي لطفي، شوقي مصطفي عبد الرحمن، صلاح عبد البر فاروق عبد الحميد محمود.

ومن مؤسسة روز اليوسف؛ تم تكريم: يوسف الشريف، عبد الستار الطويلة بمجلة صباح الخير.

ومن دار التعاون تم تكريم: فهمي عبد الصادق، ومحمد جبر وسيد الهادي.

ومن مجلة الإذاعة والتليفزيون تم تكريم: رمضان احمد شاهين، ونادية حمدي. ومن مجلة اكتوبر كل من محمد خلف الله ومحمد سامي.

كما كرم مجلس النقابة ستة من الصحفيين أعضاء النقابة المقيمين في شمال سيناء لدورهم الفعال في تغطية العمليات العسكرية لمواجهة الإرهاب في سيناء، حيث أكد السكرتير العام أن الزملاء عاشوا أصعب الأيام والمواقف خلال السنوات الماضية أثناء محاربة الدولة للإرهاب على أرض سيناء الحبيبة علاوة علي تغطيتهم الصحفية المتميزة في أجواء ملتهبة ووسط حقول الألغام والعبوات الناسفة التي كانت تزرع بواسطة العناصر الإرهابية بالشوارع والمناطق السكنية وهم: صالح العلاقمي- الأخبار، أحمد سليم - الأهرام، عبدالقادر مبارك - الأسبوع، محمد حسين أبوعيطة - اليوم السابع، حسناء الشريف - الأهرام، محمد الحر - صوت الأمة.

وشارك عدد من النقباء وأعضاء المجالس السابقة وشيوخ المهنة في الاحتفالية بالذكرى 82 لتأسيس نقابة الصحفيين، على رأسهم الكاتب الصحفي يحيى قلاش نقيب الصحفيين الأسبق، والكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والكاتب الصحفي محمد عبد الجواد، رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق.

ونظم مجلس نقابة الصحفيين إفطارًا جماعيا بمقر النقابة بمشاركة أعداد كبيرة من أعضاء الجمعية العمومية.

فيديو قد يعجبك: