إعلان

نقابة الصحفيين توزع جوائز مسابقة الصحافة المصرية.. الثلاثاء

04:06 م الأحد 30 أبريل 2023

نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

أعلنت نقابة الصحفيين، تنظيم احتفالية توزيع جوائز مسابقة الصحافة المصرية لعام 2022، يوم الثلاثاء المقبل، الساعة السادسة مساءً بمسرح النقابة.

ويتضمن الحفل تكريم الفئزين المسابقة عن عام 2022 والحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه وتكريم بعض قدامى ورواد المهنة.

وكانت قد أعلنت نقابة الصحفيين نتيجة مسابقة جوائز الصحافة المصرية 2022 للأعمال الصحفية المنشورة عام 2021 وأسماء الفائزين في المسابقة بعد اجتماعها مع لجان تحكيم المسابقة برئاسة دعاء النجار، المشرف العام على جوائز الصحافة المصرية.

وعرضت اللجان نتيجة كل فرع من فروع المسابقة وحيثيات اختيارها وتم اعتمادها وجاءت النتيجة على النحو التالي:

الجوائز العامة

جائزة الإخراج

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لأحمد يحيى، عن إخراج ملحق بعنوان "المياه شريان الحياة وأساس التنمية" جريدة روزاليوسف، كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لأحمد معوض، عن إخراج ملحق بعنوان "العاصمة الإدارية شهادة ميلاد الجمهورية الجديدة" جريدة أخبار اليوم .

جائزة الكاريكاتير

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لأحمد دياب، عن كاريكاتير بعنوان الفوضى الخلاقة، جريدة روزاليوسف.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لمحمد الصباغ، عن كاريكاتير بعنوان غياب الدور الرقابى لجهاز حماية المستهلك وارتفاع أسعار الوقود بجريدة صوت الملايين.

جائزة التحقيق الصحفي

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى عمل مشترك بين كل من سامح غيث، محمد الصاوي، عن موضوع "حاكمات الدم والصلح.. الوجه الخفي لسيدات الثأر"، العمل نشر بموقع مصراوي، مناصفة مع محمد سامي أبو قرع غنيم، عن موضوع "دعم وهمي.. تحقيق يكشف كيف يستولي أصحاب المخابز على أموال الدعم من المواطنين"، العمل نشر بموقع مصراوى.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية عمل مشترك بين صلاح لبن - أحمد سعيد حسانين، عن موضوع "سقطوا من الشقوق"، عندما يكون للمعاناة وجه طفل، والعمل نشر بموقع الأهرام أون لاين، مناصفة مع هند رأفت عن موضوع "رحلة مع الوجع والمجهول"، جريدة الأهرام المسائي، مؤسسة الأهرام .

وقررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لإنجي طه، أسماء عز الدين، عن موضوع "ذنب لا تغفره سنوات الرعاية "الشهادة وحدها لا تكفي.. مغامرة الوفد تثبت صورية ونقص فحوصات شهادات الزواج الصحية، جريدة الوفد، وأحمد جمال الدين عن موضوع "بيزنس تقارير كورونا، اليوم السابع تتبع سماسرة بالمستشفيات يبيعون تقارير الإصابة بفيروس كورونا وتسعيرة مختلفة لكل حالة، جريدة اليوم السابع، وسارة محمد سيف الدين، عن موضوع "الصم وضعاف السمع.. اسمعوهم – صوتهم ونس - مجلة نصف الدنيا – مؤسسة الأهرام

جائزة الحملات الصحفية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى مناصفة بين أحمد سعد، عن حملة بعنوان "مغامرة داخل العزل.. الجميع يبحث عن حياة العمل"، جريدة الأخبار ونهى وجيه عن حملة بعنوان أكاديمية "زاد" مصنع الإرهابيين، جريدة الدستور .

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية مناصفة بين أحمد عبدالنعيم، عن حملة بعنوان "الاحتفال بالحقير في بيت الأصيل"، جريدة الأخبار المسائي وحجاج الحسيني، عن حملة بعنوان "حملة تبوير أراضي قرية سبري باي بطنطا لإنشاء مدن طنطا الجديدة على الأراضي الزراعية" جريدة الأهرام، مؤسسة الأهرام.

وقررت اللجنة أيضًا منح شهادة تقدير لعبدالرحمن عبادى، عن حملة بعنوان "سماسرة التعليم العالى"، جريدة الأهرام ومحمود هاشم عن حملة عن "فساد الصحة والعيادات الخاصة، جريدة الوفد.

جائزة الحوار الصحفي

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لحازم بدر عن "سلسلة حوارات مع "علماء الظل"، جريدة الأخبار ومنح الجائزة الثانية لأحمد سنجاب، عن حوار بعنوان "رئيس الحكومة اللبنانية لمدير وكالة أنباء الشرق الأوسط في لبنان"، وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لطارق السنوطي عن حوار بعنوان "وزير الخارجية الروسي في حوار لـــ"الأهرام" آفاق واعدة للتعاون الاستراتيجي بين مصر وروسيا"، جريدة الأهرام – مؤسسة الأهرام.

جائزة التغطية الخارجية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لسمر إبراهيم عن موضوع "الشروق" داخل معسكرات النازحين في دارفور ضحايا الحرب في انتظار حلم السلام"، جريدة الشروق .

ومنح الجائزة الثانية لخالد الشامي عن موضوع "المصري اليوم تستعرض نتائج حوار القاهرة مع الفصائل الفلسطينية" ، جريدة المصرى اليوم.

كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لناصر ذو الفقار، عن موضوع "الشيخ جراح تعيد القضية الفلسطينية إلى اهتمامات العرب"،جريدة البوابة نيوز.

جائزة الصحافة الاقتصادية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لمجدى سلامة، عن موضوع "بعد 67 عامًا فى الخدمة "الحديد والصلب".. تفاصيل "الرصاصة الأخيرة"، جريدة الوفد.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لرضا رفعت عن موضوعي، 1- مصر مركز لوجستى عالمي 2– حياة كريمة للصعيد الجوانى، مجلة صباح الخير- مؤسسة روزاليوسف.

جائزة الصحافة الرياضية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لمدحت رشدي عن موضوع "ملف بعنوان الهروب الكبير وكشف المستور فى الجبلاية"، جريدة أخبار اليوم – مؤسسة أخبار اليوم.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية عمل مشترك بين كل من شريف مدحت – محمد يحيى)، عن 1-"سلسلة حوارات مع أصحاب الميدالية الأولمبية " 2-حوارات قادرون بإختلاف، بوابة روز اليوسف، مناصفة مع جلال الشافعي عن موضوع "الكرة العربية.. ملاعب عالمية تفتقد صناعة المواهب" جريدة الاهرام – مؤسسة الأهرام.

جائزة الصحافة الثقافية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لمحمد حمدي أمين وشهرته "محمد قنديل" عن موضوع كتب"الدم" على الأرصفة، جريدة الأخبار- مؤسسة أخبار اليوم .

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية مناصفة بين وائل السمرى عن موضوع "قيامة قاموس مجهول" جريدة اليوم السابع، وصلاح البيلى عن موضوعي 1– حوار مع الناقد الكبير د.محمد عبدالمطلب: 2-حوار مع شوقى حجاب ، جريدة الاهرام – مؤسسة الأهرام .

قررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لإيهاب مصطفى عن موضوع "وداع الكبار" جريدة الدستور وحسام الضمرانى عن موضوع "خبيئة محفوظ"، جريدة الدستور وعرفة محمد أحمد ،عن موضوع "الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة"، نشر العمل بجريدة الأهرام.

جائزة الصحافة الفنية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى عمل مشترك بين محمد الشماع وعبدالمجيد عبدالعزيز، عن موضوع "ليلة اختفاء ميمو وجمال رمسيس.. البحث عن آل عفيفى"، جريدة الأخبار المسائى.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لسماح جاه الرسول، عن موضوع "رواد الغناء الأوبرالى، مجلة الإذاعة والتليفزيون.

جائزة التصوير الصحفي

قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة الأولى ومنح الجائزة الثانية لمحمد أسد، عن عمل بعنوان " قصة مصورة عن المكفوفين تحت عنوان أصحاب لمة لفاقدى البصر" جريدة الدستور

صحافة الفيديو

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى عمل مشترك بين كل من نهير عبدالنبي وخلود رفعت، عن فيديو بعنوان "عائلة فريدة" ،موقع اليوم السابع.

وقررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لهاجر السيد –عن فيديو بعنوان "من الست للأستاذة.. لوزة محت أميتها ووصلت للماجستير"، وتمنح رحمة خليفة شهادة تقدير، موقع اليوم السابع.

كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لمنة الله حمدى، وصابر سعيد، عن فيديو بعنوان "صبرية تتحدى صعاب التعب بضحكة رضا" موقع اليوم السابع.

الجوائز الخاصة

جائزة أحمد رجب في الكتابة الساخرة، قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لأمير لاشين، عن موضوع "لاء يا طارق.. لاء"، جريدة الاخبار، كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لوائل الملاح، عن موضوع "احترس المدام ترجع إلى الخلف" مجلة نصف الدنيا – مؤسسة الأهرام.

جائزة مجدى مهنا فى العمود الصحفى

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لأحمد سعيد طنطاوى، عن موضوع "الاستثمار في التطبيقات.. كلوب هاوس مثالًا"، بوابة الأهرام، ومنح الجائزة الثانية مناصفة بين حنان فكري، عن موضوع "مهزلة الحصول على اللقاح" جريدة وطني، ومصطفى عبيد، عن موضوع "البخارى هو الحل" جريدة الوفد.

جائزة محمد عيسى الشرقاوى فى التغطية الخارجية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الاولى لأسامة السعيد، عن موضوع "أكاذيب إثيوبية حول النيل" جريدة الأخبار- مؤسسة أخبار اليوم.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لأحمد عرفة، عن موضوع "الطريق إلى مستقبل تونس"، جريدة اليوم السابع.

وقررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لشريف سمير، عن موضوع "خطاب الكراهية.. "ورقة البريمو" بين المحامية والصحفى، جريدة الأهرام – مؤسسة الأهرام.

جائزة سمير عبدالقادر في الصحافة الاقتصادية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة مناصفة بين محمد فتحى، عن موضوع "على غرار حملة "المجتمع الجديد" بكوريا الجنوبية...مشروعات شباب القرى تضع مصر على طريق النمور الآسيوية، مجلة الشباب – مؤسسة الأهرام ، وميرفانا ماهر عن موضوع سلسلة بعنوان" واشنطن – بكين ...عودة الحرب الباردة"، نشر العمل بمجلة صباح الخير- مؤسسة روزاليوسف.

جائزة حسين عبدالرازق في الصحافة الاستقصائية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لأحمد صبحي، عن موضوع "جابابنتين" مادة دوائية تفتك بعقول المصريين، نشر العمل بجريدة المال.

جائزة مصطفى شردي في المقال السياسي

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة مناصفة بين حاتم نعام، عن موضوع مجلسنا واحد ومعلمنا واحد نشر العمل بجريدة أخبار اليوم، والدكتور أحمد السيد أحمد عن موضوع الوصاية الغربية على حقوق الإنسان.. سلعة بائرة العمل نشر بجريدة الأهرام – مؤسسة الأهرام.

جائزة منير كنعان للإبداع الفني

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لوليد نايف بعنوان الحصان والصياد، العمل نشر بمجلة علاء الدين – مؤسسة الأهرام

جائزة صبري غنيم في القصة الإنسانية

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لمها عمران عن موضوع إشراقة خمسينية العمل نشر بمجلة صباح الخير – مؤسسة روزاليوسف، كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير لأحمد يعقوب، عن موضوع "7 رسائل من أعلى جبال لبنان"، العمل نشر بجريدة اليوم السابع وحسام فوزى جبر، عن موضوع "كفيف يحمل قعيد"، والعمل نشر بجريدة الدستور.

جائزة صحافة المرأة

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة لأشرف سيد، عن موضوع "سفيرات المحبة والسلام"، والعمل نشر بمجلة نصف الدنيا – مؤسسة الأهرام، كما قررت لجنة التحكيم منح شهادة التقدير لعفاف حمدى، عن موضوع "العنف ضد الفتيات"الجائحة المستمرة"، العمل نشر بجريدة البوابة نيوز.

جائزة صحافة البيئة

قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الأولى لمحمد عبدالفتاح، عن موضوع "الأخبار" ترصد بالكاميرا وتحلل بالأرقام.. تأثير التغييرات المناخية في الإسكندرية والدلتا، العمل نشر بجريدة الأخبار – مؤسسة أخبار اليوم.

كما قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الثانية لإنجي الطوخي، عن موضوع سبائك الذهب من المخلفات الإلكترونية.. حلم الثراء القاتل، العمل نشر بجريدة الوطن.

اقرأ أيضًا

المصارحة الوطنية الشفافة تبدأ بتصفية ملف سجناء الرأي.. رسالة قيادات سياسية للحوار الوطني

فتوى مهمة من وكيل الأزهر الأسبق بشأن عقوبة شارب الخمر

كيف ساعدت وزارة الهجرة في عودة المصريين منذ بدء الأزمة السودانية؟

فيديو قد يعجبك: