إعلان

اقتناء الكلاب.. السجيني: 3 أسباب للتقدم بمشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة

01:19 م الأحد 30 أبريل 2023

أحمد السجيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم منه بشأن تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب يمثل أهمية كبيرة؛ نظرًا لثلاثة أمور مهمة تتطلب المواجهة.

وأضاف السجيني أن الأمور الثلاثة هي انتشار ظاهرة حيازة حيوانات خطرة؛ مثل الأسود وغيرها، وانتشار ظاهرة حيازة الكلاب الشرسة؛ ما يهدد سلامة المواطنين، وأيضًا انتشار الكلاب الضالة في كل الأنحاء؛ الأمر الذي يهدد من انتشار مرض السعار والذي سبق ووقعت مصر اتفاقيات دولية بشأن التعاون للانتهاء منه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس؛ لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعيـة عـن مشـروع قــانون مُقـدم مـن النائب أحمد السجيني و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة واقتناء الكلاب.

وأضاف السجيني أن العدد الكبير للحيوانات الخطرة والكلاب والحوادث الناتجة عنها، كان دافعًا للتقدم بمشروع القانون، موجهًا رسالة إلى الحكومة، بأن التشريع لن يكون العصا السحرية لحل الأزمة؛ ولكن هناك خطوات أخرى على الحكومة أن تقوم بها.

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إلى أهمية قيام الحكومة بدراسة إنفاق المبلغ الذي نستورد به أمصال السعار بقيمة 500 مليون دولار، في اتجاه آخر وهو تخصيصه للطب البيطري؛ لتعقيم تلك الحيوانات، وبالتالي توفير ذلك المبلغ الذي نستورد به سنويًّا أمصالًا للسعار.

وأكد السجيني أن لجنة الإدارة المحلية ستقوم بالتنسيق مع لجنة الزراعة والري، فور إصدار ذلك القانون، وستعقد جلسات لقياس أثر التطبيق؛ للتأكد من تطبيقه بالشكل السليم على أرض الواقع.

فيديو قد يعجبك: