إعلان

التوقيت الصيفي.. الصحة تحدد عدد الساعات المناسبة للنوم

10:37 ص الأحد 30 أبريل 2023

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

وجهت وزارة الصحة والسكان، نصائح مهمة للمواطنين، بعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي بداية من يوم الجمعة الماضية.

وقالت الوزارة في منشور توعوي اليوم الأحد: "حافظ على حصولك على قسط كافي من النوم (8 ساعات) يوميًا لتحافظ على صحتك العقلية والجسدية".

وشددت الوزارة على عدم شرب المنبهات ليلًا لتجنب السهر بعد تغيير الساعة، والحرص على النوم بالساعات الكافية، وعدم استقطاع فارق التوقيت من ساعات النوم.

وسبق أن كشفت الدكتورة شهيرة لوزة، استشاري طب النوم ومديرة مركز القاهرة لاضطرابات النوم، عن تأثير تطبيق التوقيت الصيفي على الساعة البيولوجية للمصريين، موضحة أن "الشخص سيأخذ فترة لحين التأقلم على المواعيد الجديدة، وبالتالي فالأمر سيحتاج من يوم إلى يومين لتأقلم الجسم من جديد، وقد يسبب ذلك خللا مؤقتا في النوم".

وحدد موقع "مايو كلينك" الطبي المتخصص، 6 خطوات لنوم أفضل، تشمل:

1. الالتزام بجدول للنوم

لا تخصص أكثر من ثماني ساعات للنوم، إذ لا يحتاج معظم الأشخاص إلى النوم لأكثر من ثماني ساعات ليحصلوا على قسط وافر من الراحة، مع الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، إذ يعزز التزامك بالمواعيد من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك.

2. الانتباه لطعامك وشرابك

لا تذهب إلى النوم وأنت جائع أو متخم بالطعام. وتجنب بشكل خاص الوجبات الدسمة أو كميات الطعام الكبيرة قبل موعد النوم بساعتين. إذ يمكن لشعورك بعدم الراحة أن يبقيك مستيقظًا. كما يجب الحذر أيضًا من النيكوتين والكافيين والكحول. إذ تحتاج الآثار المنبِّهة للنيكوتين والكافيين إلى عدة ساعات حتى تزول،

3. هيئ لنفسك بيئة مريحة

حافظ على غرفتك لطيفة الحرارة ومظلمة وساكنة، فقد يؤدي التعرض للضوء إلى جعل النوم أكثر صعوبة، مع تجنب التعرض للشاشات المشعّة للضوء لفترات طويلة قبل موعد النوم.

4. قلل وقت القيلولة خلال النهار

يمكن أن يؤثر نوم القيلولة لفترات طويلة نهارًا في جودة نومك خلال الليل، فاحرص ألا تنام أكثر من ساعة في القيلولة، وتجنب النوم في وقت متأخر من النهار.

5. تضمين الأنشطة البدنية في عاداتك اليومية

من الممكن أن تحسّن الأنشطة البدنية المنتظمة من نومك. ومع ذلك، تجنب ممارسة الأنشطة عند اقتراب موعد نومك. وقد يكون أيضًا قضاء بعض الوقت يوميًا خارج المنزل مفيدًا.

6. السيطرة على القلق

حاول التخلص من القلق أو المخاوف قبل حلول وقت النوم. اكتب ما يدور في ذهنك في ورقة، ثم ضعها جانبًا للغد. وقد تكون أساليب التحكم في التوتر مفيدة في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا:

التوقيت الصيفي.. هل يسبب اضطرابا في النوم؟

فيديو قد يعجبك: