إعلان

حال اكتشافها.. كيف ستتعامل الصحة مع مصابي "فيروس ماربورغ"؟

12:50 م الإثنين 03 أبريل 2023

فيروس ماربورغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

حدد الدليل الإرشادي الذي أعدته وزارة الصحة والسكان، عددًا من الخطوات الواجب اتخاذها أثناء التعامل مع أي حالة يُكتشف إصابتها بفيروس ماربورغ.

كانت عدّة دول عربية، أوصت مواطنيها بتأجيل السفر في الوقت الحالي إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية بسبب انتشار فيروس ماربورغ، الذي بدأ يدق ناقوس الخطر مع إعلان الدولتين عن رصد تفشيات للمرض القاتل. وتشمل هذه الدول: الإمارات، والكويت، وعمان، والسعودية.

وجددت وزارة الصحة والسكان، تأكيدها على متابعة الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن إصابة 8 حالات ووفاة 5 آخرين بالفيروس في تنزانيا.

ويقترن بارتفاع معدل الوفاة بنحو 88.24 بالمئة من المصابين بفيروس ماربورغ، ومن الصعب في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض.

وبحسب الدليل الذي حصل عليه "مصراوي"، فإن التعامل مع الحالات يأتي في المقام الأول عبر التأكد من تشخيص الحالة حسب ما جاء في تعريف الحالة القياسي من اختبارات معملية.

وشددت الوزارة أنه على الرغم من عدم وجود علاجات معتمدة مضادة للفيروسات لعلاج هذا الفيروس، فإن الرعاية الداعمة بإعطاء السوائل الفموية أو الوريدية، وعلاج أعراض المرض، يزيدان من احتمال بقاء الفرد على قيد الحياة.

ويجري تقييم مجموعة من العلاجات المحتملة للمرض، بما فيها مشتقات الدم والعلاجات المناعية والدوائية، بحسب الدليل.

عزل الحالات

واشترط الدليل أن يتم وضع المريض في عزل فوري صارم في حجرة منفردة في المستشفى بعيدة عن الأماكن المزدحمة بالنسبة للأشخاص)، كما يستحب توفير وقاية تنفسية وتأمين غرف ذات ضغط سلبي للمرضى.

ولفت الدليل إلى ضرورة منع الأشخاص غير الضروريين لرعاية أو علاج المرضى وكذلك الزيارات من الدخول إلى المريض، مع اتخاذ كافة الاحتياطات الخاصة بسوائل الجسم وفضلاته بطريقة صارمة نظراً لوجود إحتمالية لحدوث عدوى مكتسبة عن طريق المستشفيات.

وأشار إلى امتناع المرضى الذكور عن الممارسات الزوجية إلى أن يثبت خلو المني من الفيروس، ويتطلب ذلك ۳ شهور تقريباً، كما ينبغي الإقلال من الاختبارات لأقل حد ممكن والاقتصار على ما هو ضروري فقط منها للتشخيص وللعناية بالمريض وذلك للتقليل من خطر التعرض للعدوى، وعلى العاملين في المعامل أن ينتبهوا جيداً إلى طبيعة العينات التي يتعاملون معها، وأن يخضعوا لإشراف يضمن تطبيق إجراءات العزل.

كما ينبغي الإسراع بحفظ الجثث في أكياس لا تقبل التسرب ودفنها فوراً في صندوق مُحكم، حسبما نص الدليل الإرشادي.

وحددت وزارة الصحة طرق انتقال عدوى الإصابة بفيروس ماربورغ، موضحة أنه ينتقل عبر ملامسة دم المريض أو سوائل جسمه الأخرى مثل البراز والقيء والبول واللعاب والإفرازات التنفسية، التي تحتوي على الفيروس بتركيزات عالية.

كما يمكن أن يسري فيروس ماربورغ عبر المني للشخص المصاب، حيث تم اكتشافه في مني مصابين به بعد شفائهم السريري من المرض بفترة بلغت 7 أسابيع.

وتتراوح فترة حضانة الفيروس ما بين 2 أيام إلى 21 يوما، و أن جميع الفئات العمرية قابلة للعدوى، ولكن الملاحظ أن معظم حالات الإصابة في البالغين وإصابات الأطفال نادرة جدا.

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك: