إعلان

علاج الصداع النصفي في 15 دقيقة.. ماذا نعرف عن دواء "فايزر"؟

07:53 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

الصداع النصفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:
مطلع مارس الماضي، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية "FDA" على بخاخ أنف لتسكين الصداع النصفي من إنتاج شركة "فايزر"، ما قد يمنح المرضى خيارا لمسكن سريع المفعول للآلام الصعبة.

الدواء الذي وافقت عليه الإدارة الأمريكية هو عقار "زافزبريت"، المعروف أيضا باسم "زافيجيبانت"، ويستخدم في تسكين الصداع النصفي الحاد المصحوب وغير المصحوب بهالة.

ويستعرض مصراوي عددًا من المعلومات عن هذا العقار الجديد:
* وفق دراسات الشركة، فإن الدواء يعالج الصداع النصفي في غضون 15 دقيقة فقط، وهو عبارة عن بخاخ للأنف
* من المقرر أن يتم إطلاق الدواء في شهر يوليو 2023.
* شبكة "NBC News" ذكرت أن هذا العقار، الذي حصلت عليه شركة "فايزر" بعد شرائها شركة "بيوهافن" للأدوية العام الماضي، مقابل 11.6 مليار دولار، سيُغني عن أدوية الصداع النصفي التي تؤخذ عن طريق الفم.
* أوضحت "فايزر" أن البخاخ من المتوقع أن يكون متقاربا في السعر مع عقاقير أخرى معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير للصداع النصفي.
* يحتوي العقار على ملصق تحذيري ينصح المرضى بالتوقف عن تعاطيه في حال تسبب في إحداث رد فعل فرط تحسسي مثل تورم الوجه أو الطفح الجلدي.
* أضافت الشركة الأمريكية، دواء "زافزبريت" وعقاقير أخرى لتسكين الصداع النصفي، من بينها "نورتيك أو.دي.تي"، إلى مجموعتها منتجاتها تلك من خلال استحواذها على شركة "بيوهافين"
* الدراسة، التي تمت مراجعتها ونشرت في مجلة "لانسيت نيورولوجي"، أظهرت أن العقار أثبت أنه "فعال في العلاج الحاد" للصداع النصفي، وأن آثاره الجانبية قليلة.
* واختبرت "فايزر" العلاج الجديد على عينة من 1405 أشخاص، أخذ نصفهم جرعة واحدة من الرذاذ، بينما تلقى الباقي علاجا وهميا، وفقا لبيان من الشركة.
* أظهرت تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة للدواء، أن "زافيجيبانت" أثبت فعاليته فيتخفيف الآلام في أقرب وقت، بعد 15 دقيقة من الجرعات، والتخفيف المستمر من ساعتين إلى 48 ساعة بعد العلاج.
* لم يتم تحديد أي آثار جانبية خطيرة من الدواء، باستثناء الغثيان والحساسية للضوء أو الضوضاء.

فيديو قد يعجبك: