إعلان

ذكرى تحرير سيناء.. تعرف على أسماء أرض الفيروز عبر التاريخ

01:59 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

ذكرى تحرير سيناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

هنأت الصفحة الرسمية للمتحف المصري بالتحرير، الجمهور، بمناسبة مرور ٤١ عاما على عيد تحرير سيناء، اليوم.

وأكدت الصفحة في منشور لها، منذ قليل، أن شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا، وهي جزء من الأرض المصرية.

وقالت الصفحة: عرفت سيناء في النصوص المصرية القديمة باسم (تا مفكات)، أي: (أرض الفيروز)، و: (خاست مفكات)، أي، (صحراء الفيروز) و (ختيو مفكات)، أي: (مدرجات الفيروز)، و: (ﭽو مفكات)، أى: (جبل الفيروز)، كما عرفت باسم (تا شسمت)، أي: (أرض المعدن الأخضر).

ولسيناء منذ أقدم العصور أهمية تاريخية ودينية وإقتصادية وعسكرية حيث ضمت أرضها واحدًا من أقدم الطرق الحربية في تاريخ العالم القديم وهو طريق حورس الحربى وتشير الأدوات النحاسية التي عثر عليها وترجع إلى عصر ماقبل التأريخ إلى أهمية مناجم سيناء في هذه الفترة المبكرة من تاريخ مصر. ومع بداية الأسرة الأولى في مصر استمر استخراج النحاس والفيروز من سيناء.

كما شهدت اهتماما بالغا في عصر الدولة القديمة، فقد عثر على نقشين يخصان الملك سانخت وعثر كذلك على نقش من عهد الملك زوسر، يمثله وهو يضرب العدو وأمامه شخص يحمل لقب (قائد الجيش). ومن عهد ابنه "سخم خت" عثر على نقش في وادي المغارة، واهتم الملك سنفرو بتأمين المناجم والمحاجر، وبالعمل على تحقيق الاستقرار في سيناء.

كما عثر على نصوص في وادي المغارة بسيناء تشير إلى اهتمام ملوك الأسرة الخامسة باستثمار المناجم والمحاجر، والتأمين في نفس الوقت. ويدل على ذلك نقوش تحمل اسماء الملوك ساحورع، وني وسر رع، وجد كارع إسسي وهي معروضة حاليا بالمتحف المصري بالقاهرة.

وفي عهد الدولة الوسطى كان الاهتمام الكبير بالحدود الشرقية فأقام الملك أمنمحات الأول التحصينات التي تعرف باسم (حائط الأمير)، أو (أسوار الحاكم ).

وفى عهد الدولة الحديثة لم يعد لسيناء مجرد الدور الاقتصادي المتمثل في التجارة عبر أراضيها، أو في استغلال مناجمها ومحاجرها، وإنما أصبح محتمًا أن تلعب دورًا عسكريًا يتناسب مع ما يجري على مسرح الأحداث في منطقة الشرق القديم، حيث أقيمت العديد من القلاع والحصون.

كانت المعبودة حتحور رمزا مقدسا فىسيناء ولقبت بسيدة الفيروز وإلى جانب حتحور كان هناك المعبود "سوبد" وهو أحد أهم الرموز المقدسة في شرق الدلتا (في صفط الحنة بالقرب من الزقازيق).

ونشرت الصفحة الرسمية للمتحف، صورة أحد القطع الاثرية المكتشفة في سيناء وهي لوحة الملك رمسيس الأول، وهو يقدم القرابين للمعبود ست، وهي لوحة من الحجر الجيري تنتمي إلى الأسرة 19 - قلعة ثارو حبوة 2 رقم 927.

FB_IMG_1682420805812

فيديو قد يعجبك: